الأخبار

pdf

صور

فيديو

المركزُ العراقيُّ لِتَوثِيقِ جَرَائِمِ التَّطرُّفِ يُقِيمُ نَدوةً فكريّةً حَولَ جَرَائِم التّطرُّف ضدّ الشّعائِرِ الحسينيّة

2022-09-27 المصدر : المركزُ العراقيُّ لِتَوثِيقِ جَرَائِمِ التَّطرُّفِ

أقام المركزُ العراقيُّ لتوثيقِ جرائِم التطرُّف التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسيّة المقدّسة ندوةً فكريّةً بعنوان: "جرائم التطرُّف ضد الشّعائر الحسينية"، في يوم الاثنين (26/ 9/ 2022م).

 

حاضر فيها الباحثُ في المركزِ العراقيِّ لتوثيقِ جرائمِ التّطرف الأستاذ عبد الهادي الركابي، والباحثُ في مركز دراسات البصرة والخليج العربي الدكتور قيس ناصر، والدكتور رائد عبيس مديراً للجلسةِ.

 

تضمّنت النّدوةُ محورين:

المحور الأول: تحدّث  فيه الأستاذ عبد الهادي معتوق حولَ مواقفِ حزبِ البعثِ البائدِ من الشّعائِرِ الحسينيّة، والّتي تضمّنت المنعَ والسّجنَ والملاحقةَ والقتلَ بحقِّ مقيمي هذه الشّعائر، فكانت واحدةً من أصعبِ الحقب الزمنية التي عاشها محبو أهل البيت "عليهم السلام"، إذ أنَّ حزب البعث البائد استخدم جميع الوسائل في سبيل منع إقامة الشعائر الحسينية.

 

المحور الثاني: تناولَ جرائمَ التنظيمات الإرهابيّة ولا سيما جرائم تنظيم داعش التكفيري بحق الشعائر الحسينية، إذ أشار فيه الباحثُ قيس ناصر إلى أنَّ العراقَ قد شَهِدَ تفجيرات واستهدافات كثيرة جدا للشّعائر الحسينية، راح ضحيتها آلاف الأبرياء، فكانت ممارسة هذه التنظيمات التّكفيرية ضدّ الشّعائر الحسينية امتداداً لجرائم حزب البعث البائد، إذ أنَّها تتخذُ التَّطرُّفَ عنواناً لها في مهاجمةِ مكونات الشّعبِ العراقيِّ التي تقيمُ الشّعائر الحسينية.

 

يُذكرُ أنَّ الندوةَ تأتي ضمن النشاطاتِ التي يقومُ بها المركزُ العراقيُّ لتوثيق جرائم التطرّفِ التابعِ لقسمِ الشّؤونِ الفكريّةِ والثّقافيةِ في العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ.