النشاطات

تضمّ آلاف المصادر.. مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) النسويّة منهلٌ معرفي للباحثات

تضمّ آلاف المصادر.. مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) النسويّة منهلٌ معرفي للباحثات

شبكة الكفيل العالمية

2023-01-26

تُعدّ مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) النسويّة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافية في العتبة العبّاسيّة المقدّسة من أوائل المكتبات النسويّة الرئيسة في العراق والرائدة بمصادر المعلومات، وتضمّ (230,297) كتاباً ومصدراً.
 
وقالت مسؤولة المكتبة السيدة نور العلي: "كانت المكتبة تقتصر في بادئ الأمر على الرجال، ثمّ خُصّصت أوقاتٌ مختلفة للنساء، فافتتحت عام (1427هـ)، بإدارة ملاكٍ نسويّ يتشرّف بتقديم الخدمات المختلفة للنساء، من الباحثات والطالبات والمطالِعات".
 
وأضافت: "تضمّ المكتبة الكثير من الثروات العلميّة في شتّى المجالات الدينيّة، والأكاديميّة، والأدبيّة، ومواضيع أُخر من قبيل التاريخ، التراجم، القانون، علم النفس، الجغرافيا، الفيزياء، الكيمياء".
 
وتشتمل المكتبة بحسب العلي على مؤلَّفات وكتب في الرياضيات، الطبّ، التنمية البشريّة، المعارف الإسلاميّة والعامّة، الإعلام والبحث العلمي، الرياضة، السياسة، الإدارة والاقتصاد، الموسوعات، المكتبات والمعلومات، فضلًا عن كتب اللغة العربيّة، والرسائل والأطاريح.
 
وعن الهيكل الإداري للمكتبة بيّنت العلي: "تتشكّل المكتبة من أربع وحدات رئيسة تدير العمل الإداري لها، وتقدّم خدماتها للمستفيدات من الباحثات وغيرهنّ، وهي وحدة الإعارة ووحدة المكتبة الرقمية ووحدة مجلّة رياض الزهراء(عليها السلام) ووحدة الخدمات".