النشاطات

مركز المعلومات الرقمية يرفد الجامعات والمؤسسات العراقية بآلاف المصادر الرقمية

مركز المعلومات الرقمية يرفد الجامعات والمؤسسات العراقية بآلاف المصادر الرقمية

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2023-03-20

خلال شهر واحد، وبجهود حثيثة، رفد مركز المعلومات الرقمية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة المؤسسات التعليمية والخدمية، بأكثر من (3000) مصدر رقمي مع قواعد بياناتها.
 
مدير المركز المذكور الأستاذ عمار الجواد بين قائلاً: "إن المركز عمل جاهداً على تزويد الجامعات والمؤسسات العراقية بالمصادر الرقمية مع قواعد بياناتها، وتأتي هذه الجهود خدمةً للصالح العام ولمد جسور التواصل مع هذه المؤسسات والجامعات ولدعم الحركة العلمية في بلدنا العزيز".
 
موضحاً: "كان من ثمار التعاون بين الطرفين تزويد جامعة البصرة-كلية التربية للبنات بـ (3000) مصدر رقمي، وهيئة الاتصالات والاعلام بـ(960) مصدرا رقميا".
 
واضاف: "تعتبر المكتبات مؤسسات علمية، ثقافية، تهدف إلى جمع وتنظيم واسترجاع وبث مصادر المعلومات بكل أشكالها، لتسهيل وصول هذه المصادر وما فيها من معلومات إلى الباحثين والمستفيدين، بأسرع وقت وأقل جهد وأكبر دقة ممكنة".
 
يذكر أن مركز المعلومات الرقمية مستمر بتقديم الخدمات الرقمية عبر عدد من المشاريع والخدمات ومنها: خدمة الاعارة عن بعد، خدمة معرفة نسبة الاستلال، خدمة إهداء المصادر الرقمية، وخدمة الاستشهاد، والتي تقدم مجانا للباحثين والدارسين.