النشاطات

إهداء نسخة مصوّرة من مخطوط قرآني نادر الى خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة

إهداء نسخة مصوّرة من مخطوط قرآني نادر الى خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-04-19

أهدت العتبة الرضويّة المقدّسة نسخة مصوّرة من مخطوط قرآني نادر الى خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة.
ويعد مصحف المشهد الرضوي من أهم الوثائق الموضوعيّة في فهم التطورات في تاريخ كتابة القرآن الكريم بالقرن الأول الهجري.
وقال الأستاذ صلاح السراج مدير مركز تصوير المخطوطات وفهرستها في القسم: "مصحف المشهد الرضوي هو عنوان لكتاب قيّم يحتوي مخطوطتين قرآنيتين بالخط الحجازي القديم، ويقع المصحف في (252) صفحة، ويعتبر أكمل مجموعة من القرآن الكريم، عمل على تحقيقه الدكتور كريمي نيا".
وأضاف: "من خلال الخصائص النصيّة لهذا المصحف، و الأسلوب، وغرائب الرسم والإملاء، واختلاف القراءات، وترتيب السور، تأكد من أنّ الجزء الرئيس من هذه النسخة تمّ كتابته في القرن الأول الهجري".
وأوضح: "إجمالي ميزات هذا المصحف موجودة في نسخ قليلة جداً من المصاحف القديمة بالخط الحجازي، ولذلك فإنّ (مصحف المشهد الرضوي) يُعد من أهم الوثائق الموضوعيّة في فهمنا لتطورات تاريخ كتابة القرآن الكريم في القرن الأول الهجري".
وتابع السراج: "قدّمت العتبة الرضويّة المقدّسة هذه الهديّة القيّمة إلى مركزنا بعد واهدائها اصدارات المركز الجديدة، فضلاً عن إهداء نسخة من المصحف الشريف المنسوب الى علي بن هلال البغدادي، وهي احدى نفائس مخطوطات العتبة العبّاسيّة المقدّسة".
من الجدير بالذكر ان خزانة العتبة العباسية المقدسة تدار من قبل شعبة المكتبة ودار المخطوطات التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة وتحتوي مجموعة من النفائس والمخطوطات النادرة.