النشاطات

مركز الدراسات والمراجعة العلميّة يشارك في المؤتمر العلميّ الدولي الخامس

مركز الدراسات والمراجعة العلميّة يشارك في المؤتمر العلميّ الدولي الخامس

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-05-06

ببحث علمي شارك مركز الدراسات والمراجعة العلمية التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة في فعّاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس الموسوم بـ(دراسات نقديّة في مدونات الفرق والعقائد)، الذي نظمّته جمعيةُ المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة العلميّة في مدينة النجف الأشرف.
وقال الباحث في المركز الشيخ حسين التميمي: "كانت مشاركتي البحثيّة بعنوان: (تفاعل الإيمان والعقل في الدراسات الاستشراقية - تحليل نقدي حديث)، وكان الهدف منها إبراز الجوانب الإيجابية والسلبية لهذا التفاعل، وتقديم اقتراحات للتغلب على التحديّات المرتبطة به، ويتم ذلك من خلال استعراض الأدبيّات الحاليّة في هذا المجال، وتحليل الأفكار والآراء المختلفة المطروحة من قبل الدراسات الاستشراقية السابقة".
وأضاف: "تكوّن البحث من مبحثين، جاء الأول بعنوان: (الإيمان والعقل في الدراسات الاستشراقية: التعريف وتحليل العلاقة بينهما)، والثاني بعنوان: (تحليل الأفكار المرتبطة بالإيمان والعقل الاستشراقي مع النظرة الثابتة لها في العقل والإيمان)".
يذكر أنّ مشاركة مركز الدراسات والمراجعة العلميّة في المؤتمر العلمي الدولي الخامس تأتي كجزء من جهودها المستمرة لتعزيز البحث العلمي والتطوير الأكاديمي.