الأخبار

pdf

صور

فيديو

مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها يطرح تجربته خلال دورةٍ تخصّصية في أربيل

2022-09-28 المصدر : شبكة الكفيل العالمية

طرح مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، تجربته الخاصّة به من خلال مشاركته في دورةٍ تخصّصية في محافظة أربيل.

 

وقال معاونُ مدير المركز السيّد حيدر جاسم مهدي: "إنّ المشاركة في هذه الدورة اليوم كانت بثلاثة محاور، تولّيت الأوّل منها الذي تضمّن تعريفاً بالمركز وأقسامه، وعمل كلّ قسمٍ وما حقّقه خلال هذه الفترة، وخططه المستقبليّة وأبرز التقنيّات الحديثة المتّبعة في حفظ التراث المخطوط".

 

من جهته بيّن مسؤولُ قسم الفهرسة والإصدارات في المركز المذكور السيّد أحمد محمد عبد الله: "إنّ المحاضرة أعطت نماذج تفصيليّة عن المخطوطات وصفات الشخص القائِم بالفهرسة، مع بيان أهمّيتها والمنهجيّات المتَّبعة في فهرسة المخطوطات، وكذلك عرض وتعريف الحضور بنتاجات القِسم وما حقّقه خلال الفترات الماضية لخِدمَةِ الباحثين والمحقِّقين".

 

من جانبه قال مسؤول قسم الوثائق التاريخيّة في المركز السيد محمد الباقر موفّق: "إنّ المشاركة بينت اساليب البحَثَ عن الوثائقِ التاريخيّة مع طرح نبذةٍ مختصرةٍ عنها والحقب الزمنيّة التي مرّت عليها، وشرح آليّات العمل في القسم وأطلَعَ الحضور على فحوى المحاضرة والدورة، كما عرض نماذجَ من الوثائق التاريخيّة الموجودة في الخزانة وقراءة بعض نصوصها، مع تطبيقٍ عمليّ لتحليلها وأرشفتها من خلال العرض الموجز".

 

وتأتي مشاركةُ المركز التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية العبّاسية، من خلال هذه المحاضرة ضمن دورةٍ تخصّصية أقامتها الجمعيّةُ العراقيّةُ العلميّة للمخطوطات، في جامعة صلاح الدين في أربيل.