النشاطات

مشاركة مميّزة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في فعّاليّات الذكرى السنويّة الخامسة لتأسيس جامعة العميد

مشاركة مميّزة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في فعّاليّات الذكرى السنويّة الخامسة لتأسيس جامعة العميد

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2022-11-27

شارك قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة التابع للعتبة العبّاسيّة المقدّسة في المعرض المقام ضمن فعاليّات يوم الجامعة السنوي الذي اقامته جامعة العميد بمناسبة الذكرى السنويّة الخامسة لتأسيسها، وذلك يوم الخميس الموافق (24/ 11/ 2022م) ويستمر لمدة أسبوع.
 
ضمّ جناح قسم الشؤون الفكريّة مشاركات مميّزة ومختلفة لعدد من مراكزه وشعبه، منها: (معرض الكتاب، ومركز الفضل لصيانة وحفظ التراث المخطوط والإرشيف الوثائقي، ومركز تصوير المخطوطات وفهرستها، ووحدة التأليف والدراسات، ومكتبة أم البنين -عليها السلام- النسوية)، شملت الكتب الدينيّة والثقافيّة والموسوعات والمجلّات المحكّمة، بالإضافة الى الإصدارات المتخصّصة الموجّهة الى المرأة والشاب والطفل، وبما يُسهم في نشر وتعزيز ثقافة القراءة والمطالعة.
 
الدكتور علي محمد جاسم معاون مدير مركز الفضل لصيانة وحفظ التراث المخطوط بيّن قائلاً: "تمثّلت مشاركة مركزنا بمعرض للصور تبيّن مراحل عمل ترميم المخطوطات والوثائق وبعض المواد الخاصّة بعمليّة الترميم".
وأضاف: "الهدف من هذه المشاركة هو أن نبيّن لمرتادي وضيوف المعرض أهميّة هذا المشروع الخاص بترميم الوثائق، كذلك هي دعوة للناس ممّن لديه وثيقة أو مخطوطة قديمة بأن يتبرّع بها أو يحافظ عليها من خلال صيانتها، حيث يضم المركز ملاكات تمتلك خبرةً كافيةً ومهارةً عالية في عمليّة الصيانة والتعامل مع الوثائق والمخطوطات".
 
أمّا مشاركة مكتبة أمّ البنين (عليها السلام) النسويّة فقد تميّزت بعرض مجموعة من الإصدارات الفكريّة والثقافيّة التابعة لها، منها مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام) بأعدادها المختلفة، والمنشورات الموسميّة كمنشور (المشكاة)، ويأتي ذلك سعياً منها للتعريف بأهمّية المكتبة، ولبيان كلّ ما تقدّمه لطالبات العلم في الجامعة وجميع الفئات المجتمعيّة الأُخر، من خلال الخدمات الثقافيّة التي تقدّمها، والأوعية العلميّة التي تزخر بها.
 
كذلك جاءت مشاركة مركز تصوير المخطوطات وفهرستها بمعرض لصور نفائس المخطوطات الطبيّة ومصوّراتها في  العتبة المباركة.
 
يُذكر أنّ لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة مشاركاتٍ عديدة في معارض ومهرجانات داخل العراق وخارجه، وذلك لنشر فكر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وكذلك لنشر نشاطات العتبة العبّاسيّة المقدّسة وإنجازاتها ومدى التقدّم الثقافيّ والعمراني فيها.