النشاطات

يضمّ أكثر من (120) ألف عنوانٍ.. تعرّف على مشروع المستودع الرقمي العراقي للأطاريح الجامعيّة

يضمّ أكثر من (120) ألف عنوانٍ.. تعرّف على مشروع المستودع الرقمي العراقي للأطاريح الجامعيّة

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-04-15

يُعدّ مشروع المستودع الرقمي العراقي للأطاريح والرسائل الجامعيّة من المشاريع الرائدة في قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة التابع للعتبة العبّاسيّة المقدّسة.
ويضمّ المشروع موقعًا إلكترونيًّا يجمع الأطاريح والرسائل الجامعيّة في الاختصاصات العلميّة والإنسانيّة كافّة منذ تأسيس الدراسات العليا في الجامعات العراقيّة.
ويُعدّ المشروع أضخم موقع عراقيّ يضمّ أكثر من (120,000) عنوانٍ لأطاريح ورسائل نوقشت في الجامعات العراقيّة.
ويجمع المشروع الأطاريح والرسائل في دليل إلكترونيٍّ شامل، وبمواصفات قياسيّة قابلة للتحديث والتطوير والمواءمة مع البرامج العالميّة بالاعتماد على الإمكانات والطاقات العلميّة والفنيّة العراقيّة.
ويهدف المشروع إلى أرشفة الأطاريح والرسائل الجامعيّة بشكل يضمن سهولة استرجاع المعلومات، وإمكانية إجراء البحث المتقدّم في محتويات الأطروحة أو الرسالة الجامعيّة، إضافةً إلى البحث السريع في العنوان أو المؤلف أو الموضوع.
ويتيح المشروع الاطّلاع على جزء محدّد من الأطروحة أو الرسالة (الصفحات الأولى)، إضافة إلى تصفّح المستخلص والمصادر.
للمستودع قابليّة تمكين أساتذة الجامعة المشترِكة وطلبتها من الاطّلاع على المحتوى الكامل للرسائل والأطاريح الخاصّة بها عَبرَ اسم مستخدم ورقم سريّ، ويوفّر إمكانيّة إدارة المحتوى لكل جامعة بشكل منفصل، وفي الوقت نفسه يتيح إمكانيّة الاطّلاع على محتوى كل الجامعات المشتركة.
ويوفّر المستودع إمكانيّة الإيداع الإلكترونيّ للأطروحة أو الرسالة الجامعيّة، مع تحرير وصل إيداع إلكترونيّ يرسل للمودع عَبرَ بريده الإلكتروني.
ويسهم المشروع في تلافي تكرار عناوين الأطاريح والرسائل الجامعيّة، إذ يوفّر قاعدة بيانات متكاملة للاستشهاد الموضوعي لكل ما تمّ إنجازه من طلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية كافّة المتوفرة بياناتها في المستودع.
ويضمن المشروع سهولة استرجاع المعلومات ودقتها؛ نتيجة اعتماد بروتوكولات وطرق علميّة حديثة في أرشفة الأطاريح والرسائل الجامعية.
يمكنكم الدخول على الرابط الخاص بالمشروع: اضغط هنا