النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يُصدر كتاب (الأربعون المختارة في فقه الزيارة)

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يُصدر كتاب (الأربعون المختارة في فقه الزيارة)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-03-26

صدر حديثاً عن مركزُ الدراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة كتابٌ قيّمٌ في بابه بعنوان: (الأربعون المختارة في فقه الزيارة)، من تأليف السيد مسلم الجابري.
وحول هذا الكتاب حدثنا المؤلف السيد مسلم الجابري قائلاً: "كان محورُ مجموعة الأحاديث التي اخترناها زيارةَ سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين (صلوات الله عليه)، والتي وردت في مشروعيتها وفضلها وثوابها أحاديثُ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) والأئمة من أهل بيته (عليهم السلام)".
وتابع الجابري: "آثرنا أن يكون اختيارُنا مقصوراً على النصوص التي ذكرها الشيخُ الجليل أبو القاسم جعفر ابن قولويه (عليه الرحمة) في كتابه الذي سماه (كامل الزيارات) وبرواية الشيخ الجليل الثقة أبي الحسن علي بن مهزيار الدورقي الأهوازي (رضوان الله عليه)".
واشتمل الكتاب على مقدمة وأربعة فصول تمهيديّة ومسك ختام.
ففي الفصل الأول تناول المؤلفُ -بالتفصيل- سيرةَ الشيخ جعفر بن محمد بن قولويه (رحمه الله)، وذكر في الفصل الثاني تفاصيلَ حركة الحديث في القرن الثالث والرابع الهجري، وجهود أصحاب الأئمة (عليهم السلام) في الجمع والتأليف.
وجاء في الفصل الثالث معنى الزيارة وآدابها على صعيد الحديث الشريف والأدب والشعر الذي رافق زيارته (عليه السلام) والمأتم الحسيني في واقعة الطف.
أمّا الفصل الرابع فكان يدور حول سيرة الشيخ الثقة علي بن مهزيار (رحمه الله) ودوره التاريخي وتراثه العلمي.
ثم ختم كتابه بإيراد أربعين حديثاً، وهي وإن كان عنوانها العام زيارة الحسين (عليه السلام)، إلا أنها اشتملت على فوائد وتوجيهات وتعليمات من أهل بيت الوحي (عليهم السلام) في فضل زيارة رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الكرام (عليهم السلام)، تجلت فيها معاني التوحيد والعبادة، وتفاصيل بعض الأحكام، والأسس الأخلاقيّة، وأدب الزيارة.
يُطلب الكتاب من معرض الكتاب الدائم التابع للعتبة العبّاسيّة المقدّسة بفرعيه في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف.