النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يشارك في فعاليّات المهرجان السنوي لولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يشارك في فعاليّات المهرجان السنوي لولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-03-26

شارك قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة في فعّاليّات النسخة السابعة عشر من المهرجان السنوي لولادة الإمام الحسن (عليه السلام)، الذي تقيمه الهيأة العليا لمشروع الحلة مدينة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، برعاية الأمانتين العامتين للعتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسيّة، تحت شعار (الإمام الحسن المجتبى عزة للمؤمنين وإصلاح للمسلمين).
واستُهِلّت الفعاليّات بقراءة آياتٍ من القرآن الكريم بصوت القارئ يوسف حكيم البكري، أعقبتها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق والاستماع إلى النشيد الوطني العراق ونشيد العتبة العبّاسيّة (لحن الإباء)، ثم كلمة العتبتين المقدّستين ألقاها السيد عدنان جلوخان، بارك فيها للمؤمنين هذه المناسبة المباركة، واستعرض جانبًا من ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) وكيف تربّى في كنف جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأبيه الإمام علي (عليه السلام) وأمه السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، مستذكرًا مناقبه وسيرته العطرة.
أعقبتها كلمةٌ لأهالي المحافظة ألقاها رئيس جامعة بابل الدكتور قحطان الجبوري تطرّق فيها إلى حياة الإمام المجتبى (عليه السلام) وكيف انتصر لأبيه (عليه السلام) ودوره في حقن دماء المسلمين عَبرَ تنازله عن حقّه في الخلافة، مبينًا أنّ نهج الإمام الحسن (عليه السلام) كان وسيلة ظفر لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام).
وقال رئيس قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، السيّد عقيل الياسري: "إنّ الفعاليّات شهدت إقامة معرض للفنون التشكيليّة بمشاركات محليّة ودوليّة، تضمّن عرض مجموعة أعمال فنيّة جسّدت حياة كريم آل البيت (عليهم السلام) من ولادته إلى استشهاده، إضافة إلى تجسيد الأضرحة الطاهرة لهم".
وأضاف: "تضمّن اليوم الثالث من المهرجان تقديم جمعيّة كشّافة الكفيل التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، عرضًا مسرحيًّا جسّد سيرة الإمام الحسن (عليه السلام) والمظلوميّة التي تعرّض إليها في حياته المباركة، إضافة إلى إلقاء الأناشيد والقصائد الشعريّة بهذه المناسبة".
وألقيت الأناشيد والقصائد الشعرية ابتهاجًا بهذه المناسبة المباركة، بصوت الرادود ياسر الكربلائي، والشعراء السيّد مصطفى الموسوي ومحمد الفاطمي.
واختتم المهرجان بتكريم مجموعة من الفنّانين المشاركين في معرض الفنون التشكيليّة، وعدد من أصحاب المواكب الحسينيّة في محافظة بابل.