النشاطات

مركز الفهرسة ونظم المعلومات يشترك في ندوة الكترونية دولية في تونس

مركز الفهرسة ونظم المعلومات يشترك في ندوة الكترونية دولية في تونس

مركز الفهرسة ونظم المعلومات

2022-03-19

شارك مركز الفهرسة ونظم المعلومات في قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة العباسية المقدسة في الندوة الدولية الالكترونية الموسومة بـ(توثيق التراث المعرفي: رهانات الحفظ وإعادة التوظيف) المنعقدة في تونس بتأريخ (15 - 16 آذار 2022م).
وقد بيَّن مدير مركز الفهرسة ونظم المعلومات الاستاذ حسنين احمد الموسوي لموقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية قائلاً:
 كانت المشاركة في محور: (ممارسات ومهام المؤسسات التراثية) عبر بحث توسَّم بـ(دور المؤسسات التراثية في حفظ التراث المخطوط: دراسة لمركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة) وقد شارك في إعداد البحث كلٌّ من الباحث (علي طالب كاظم العرداوي) والباحث (مصطفى يوسف حسين) اللذين يعملان في مركز الفهرسة ونظم المعلومات.
وأضاف: الهدف الأساس من هذه الدراسات هو التأكيد على فهرسة المخطوطات وفق قواعد وأنظمة دولية حديثة وما أنتجته المؤسسات التراثية من تسهيلات قادرة على توفير المستلزمات الأساسية للباحثين والمحققين من خلال توظيف كل الموارد البشرية وأدوات العمل اللَّازمة لتحقيق ذلك.
كما أنّها هدفت للتعريف بالمركز ودور المؤسسة والتي تعد من أبرز المؤسسات العراقية التراثية المساهمة في حفظ التراث المخطوط والهوية الوطنية لامتلاكها كنزًا تراثيًّا عريقًا زاخرًا بالمخطوطات والوثائق النادرة والنفيسة.
يذكر أنّ مركز الفهرسة ونظم المعلومات قدّم في السنوات الماضية عشرات البحوث التخصصية في مجال الفهرسة والتصنيف وشارك بعدد من المؤتمرات والندوات الدولية والمحلية.