النشاطات

قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم فعاليّات المؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد

قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم فعاليّات المؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-04-25

أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العباسيّة المقدّسة، فعاليّات المؤتمر الحسيني الثاني عشر بالتعاون مع جامعة بغداد.
وينظّم المؤتمر قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العباسيّة المقدّسة، بالتعاون مع كلية التربية إبن رشد للعلوم الإنسانية في جامعة بغداد/ قسم اللّغة العربيّة، تحت شعار (واقعة الطف المنار الثوري في المنظومة الأخلاقيّة معيارًا ومنطلقًا نهضويًا لإرساء العدالة الإنسانيّة).
وانطلقت الفعاليّات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، أعقبها عزف النشيد الوطني، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، ثم كلمة عميد كلية التربية إبن رشد للعلوم الإنسانيّة الدكتور علاوي سادر جازع.
وجاءت بعد ذلك كلمة العتبة العباسيّة المقدّسة ألقاها رئيس قسم الفعاليّات والأنشطة في جمعيّة العميد الدكتور علي كاظم المصلاوي، وذكر فيها أنّ المؤتمر بموضوعه الخاصّ بالإمام الحسين (عليه السلام) وثورته المتجدّدة ضدّ الفساد والظلم والانحراف عن الإسلام، فإنّه يقدّم النموذج الأمثل للتضحية والفداء، ومقارعة الظلم وعدم الرضوخ له والسكوت عنه، حتى لو أدّى ذلك إلى التضحية بالنفس والجود بها.
وتضمّنت الفعاليّات كلمة لرئيس قسم اللّغة العربيّة في الكليّة الدكتور حسن البلداوي، ثمّ انطلقت بعدها جلسات المؤتمر، التي شهدت مناقشة عددٍ من البحوث العلميّة ضمن ثلاثة محاور رئيسة.
وتناول المحور الأول الأبعاد التربويّة والإنسانيّة في واقعة الطف من وجهة نظر على الاجتماع، وعلم النفس، والمبنى التاريخي، وتناول المحور الثاني أثر اللّغة في بناء الخطاب المعرفي والأدبي واللّغوي في واقعة الطف وفاعليتها في التلقّي قديمًا وحديثًا، في حين استعرض المحور الثالث فلسفة واقعة الطف وبناء الفكر الإصلاحي وأثرها في استنهاض الهمم.
وفي الختام ألقيت التوصيات التي خرج بها المؤتمر، ثم وزعت الشهادات التقديرية إلى المشاركين والمساهمين في إنجاح فعاليّاته.