الأخبار

pdf

صور

فيديو

مركز الفهرسة ونظُم المعلومات يقيم دورة في الفهرسة الحديثة لعددٍ من كوادر مكتبات جامعة ذي قار

2022-08-15 المصدر : مركز الفهرسة ونُظم المعلومات

أقام مركز الفهرسة ونُظم المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العباسيّة المقدسة دورة في الفهرسة الحديثة لعدد من كوادر مكتبات جامعة ذي قار، انطلقت الدورة في يوم الأحد (14/ آب/ 2022م) وتستمر لمدة خمسة أيام، وقد احتضنتها قاعة القاسم بن الحسن (عليهما السلام) في رحاب العتبة العباسيّة المقدّسة.

الاستاذ حسنين الموسوي مدير المركز المذكور بيّن قائلاً: "بعد موافقتها على الطلب الرسمي الموجّه لها من جامعة ذي قار، بادرت الأمانة العامة للعتبة العبّاسيّة المقدّسة بالإيعاز الى مركز الفهرسة ونُظم المعلومات؛ لإقامة دورة في الفهرسة الحديثة وفق معيار (MARC 21) وقواعد (RDA)".

مضيفاً: "عمل مركز الفهرسة ونُظم المعلومات على تطبيق القواعد الدوليّة المعتمدة (قواعد RDA) والتي تسمى (وصف المصادر واتاحتها)، كذلك عمل على تطبيق معيار (MARC 21) منذ عام (2011م)؛ لذلك أصبح لكادره الخبرة اللازمة للتدريب على هذه الأنظمة، والتي تُعد أحدث الأنظمة المتّبعة في عالم المكتبات".

وأوضح الموسوي: "إنّ هذه الأنظمة أثبتت فاعليتها الفائقة في تنظيم كميّات هائلة من واصفات البيانات، وفاعلية كبيرة في الضبط الببليوجرافي والاستنادي، ودعم جميع العمليّات المكتبيّة؛ لتلبية احتياجات المكتبة والمستخدم على حد سواء".

واختتم: "لقد أصبحت الأنظمة المتبعة محط أنظار جميع المؤسسات الحكومية وغيرها، ليتم طلب إقامة الدورات باستمرار؛ من أجل أن تحصل هذه المؤسسات على البرامج والتدريب من كوادر العتبة العباسية المقدسة".

يُذكر أنّ مركز الفهرسة ونُظم المعلومات دأب على إقامة الدورات التخصّصية في الجامعات والمكتبات؛ من أجل تطبيق القواعد المعتمدة عالمياً، ولتكون الأنظمة المعتمدة في المكتبات العراقية مشابهة للأنظمة في المكتبات العالمية.