الأخبار

pdf

صور

فيديو

صدر عن قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة الجزء الثالث من كتاب (نحن والغرب)

2022-11-19 المصدر : المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجيّة

صدر حديثاً عن قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، الجزء الثالث من كتاب (نحن والغرب) ضمن (سلسلة استراتيجيات معرفيّة)، وهي سلسلة تصدر عن المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجيّة في القسم المذكور.

 

جاء هذا الجزء بعنوان: (القيم الغربيّة في مقام النقد)، وهو عبارة عن قراءات في أعمال مفكّرين مسلمين معاصرين، وقد اشترك في كتابة موضوعاته مجموعة باحثين، وهو من تقديم وتحرير الدكتور محمود حيدر.

 

الدكتور محمود حيدر بيّن في مقدمته: "أهميّة هذا الجزء من سلسلة (نحن والغرب) لا تكمن في وصف وتحليل ما هو عليه حال الغرب، وإنّما تتعدى ذلك لتستظهر معاثره الفكريّة، وتنقد اختلالاته الحضاريّة، بما لهذين الاستظهار والنقد من أثر بيّن في تصويب حركة تفكير النخب العربية والإسلاميّة واتجاهاتها الفكريّة المعاصرة".

 

موضّحاً: "الدراسات والأبحاث التي تضمّنها الكتاب تعكس هذه الأهميّة بقدر وازن.. ولا سيما لناحية استجابتها النقديّة لجملة من المباني المعرفيّة التأسيسيّة للحضارة الغربيّة الحديثة".

 

يُذكر أنّ المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجيّة يهدف من خلال مشروع (نحن والغرب) الى إظهار آراء علماء الأمّة الاسلاميّة وكيفيّة تلقّيهم للغرب وتحليله ونقده.