النشاطات

مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات يُقدِّم دورة في الفهرسة الحديثة لكوادر المكتبة التخصّصية في مستشفى الكفيل

مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات يُقدِّم دورة في الفهرسة الحديثة لكوادر المكتبة التخصّصية في مستشفى الكفيل

مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات

2023-01-31

قدّم مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة دورة في الفهرسة الحديثة لكوادر المكتبة التخصّصية في مستشفى الكفيل في كربلاء المقدّسة، انطلقت يوم الاحد (29 كانون الثاني 2023م) وتستمر لمدّة إسبوع.
 
مدير المركز الاستاذ حسنيّن الموسوي بيّن قائلاً: "قدّم مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات دورة في الفهرسة الحديثة وفق معيار (MARC 21) وقواعد (RDA)، وتنصيب نظام (KOHA) الآلي للمكتبات؛ من أجل انشاء مكتبة تخصّصية في مستشفى الكفيل".
 
موضّحاً: "عمل المركز على  تطبيق القواعد الدوليّة المعتمدة (RDA) والتي تسمّى وصف المصادر واتاحتها، وكذلك عمل على تطبيق معيار (MARC 21) منذ عام (2011م)، لذلك أصبح لدى الكادر العامل في المركز الخبرة اللازمة للتدريب على هذه الأنظمة والتي تُعد أحدث الأنظمة في عالم المكتبات، وقد أثبتت هذه الأنظمة فاعليتها الفائقة في تنظيم كميّات هائلة من واصفات البيانات، وفاعليّة كبيرة في الضبط الببليوجرافي والاستنادي، ودعم جميع العمليّات المكتبيّة وتلبية احتياجات المكتبة والمستخدم على حد سواء".
 
وأضاف الموسوي: "وهذا ما جعل الأنظمة المتّبعة محط أنظار جميع المؤسّسات الحكوميّة وغيرها ليتم طلب اقامة الدورات باستمرار؛ من أجل أن تحصل هذه المؤسسات على البرامج والتدريب من كوادر العتبة العبّاسيّة المقدّسة".
 
يُذكر أنّ مركز الفهرسة ونظم المعلومات دأب على اقامة الدورات التخصّصية في الجامعات والمكتبات من أجل تطبيق القواعد المعتمدة عالميّاً لتكون الأنظمة المعتمدة في المكتبات العراقيّة مشابهة للأنظمة في المكتبات العالميّة.