النشاطات

مركز المعلومات الرقميّة: يزيح الستار عن انجازه (الموظّف الرقمي)

مركز المعلومات الرقميّة: يزيح الستار عن انجازه (الموظّف الرقمي)

مركز المعلومات الرقميّة

2023-03-15

أزاح مركز المعلومات الرقميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة الستار عن انجازه (الموظّف الرقمي)، وهو أحد الحلول التقنيّة المتقدّمة التي استخدمها المركز للإسراع من وتيرة أعماله.
 
تمخّض عن هذه التقنيّة اطلاق خدمات المركز الرقميّة أثناء جائحة كورونا لتقديم الخدمات المكتبيّة بشكل مجّاني للمستفيدين وهم في منازلهم.
 
مدير المركز المذكور الأستاذ عمار الجواد بيَن قائلًا: "تُعد هذه الخدمة أحد الحلول التي لجأنا إليها لتسريع اطلاق الخدمات الرقميّة أثناء غلق المكتبة بسبب الظروف الصحيّة التي مرّت على العالم أيّام جائحة كورونا، قدّمنا من خلالها الخدمات المكتبيّة للباحثين وهم في بيوتهم عبر البريد الإلكتروني، ولا تزال هذه الخدمات متاحة إلى يومنا هذا".
 
وأضاف: "بعد توجّه المؤسّسات المتطوّرة على مستوى العالم إلى تضمين الثورة الصناعيّة الرابعة في أعمالها، عمل المركز على مواكبة هذا التطوّر من خلال توظيف (24) موظفاً رقميّاً يعمل على معالجة وتدقيق البيانات".
 
موضحاً: "إنّ الموظّف الرقمـي (Digital Employee) هو عضو آليّ في فريق العمل، يتم برمجته على انجاز مهمّة معيّنة يؤدّيها عادة موظّف بشري، إذ يعمل الموظّف الرقمي على مدار (24) ساعة في اليوم ولمدة (7) أيّام في الأسبوع وبدون مقابل مادّي".
 
يُذكر أنّ خدمة الإعارة عن بعد هي أحدى الخدمات التي أطلقها المركز في ظرف جائحة كورونا والتي أدّت إلى استمرار تقديم الخدمات المكتبيّة الرقميّة لمكتبة العتبة العبّاسيّة المقدّسة؛ لتسهيل إيصال المصادر الرقميّة للباحثين والمستفيدين بشكل مجّاني.