النشاطات

(تراثك أمانة).. مشروع أطلقه قسم الشؤون الفكريّة لجمع وحفظ الوثائق التاريخيّة المهمّة

(تراثك أمانة).. مشروع أطلقه قسم الشؤون الفكريّة لجمع وحفظ الوثائق التاريخيّة المهمّة

مركز تصوير المخطوطات وفهرستها

2023-01-05

أعلن قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة ممثّلاً بمركز تصوير المخطوطات وفهرستها، التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسيّة المقدّسة عن اعتماده مشروعاً يهدف إلى جمع الوثائق التاريخيّة المهمّة.
 
وقال مسؤول قسم الوثائق التاريخيّة في المركز السيد محمد الباقر الزبيدي: "إنّ مشروع (تراثك أمانة) يهدف إلى حثّ العوائل العراقية لإهداء ما لديها من وثائق تاريخيّة ورثوها من آبائهم وأجدادهم، قد تتعلّق بالتاريخ العراقي والحقب التي مرّ بها، بغية الحفاظ عليها من التلف".
 
وبين: "إنّ الاستجابة كانت كبيرةً جداً بعد سنتين من إطلاق المشروع في المحافظات العراقية المختلفة، إذ جُمِعت ما يقرب من (3500) وثيقة، من أصل (127) ألف وثيقة أصل موجودة في خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة، و (445) ألف وثيقة مصوّرة لأكثر من (100) مكتبة في العراق والعالم العربي والإسلامي، إضافة للدول الأجنبية لحقب تاريخية مختلفة، مما يشكل مخزوناً كبيراً للوثائق التاريخية في العتبة المقدّسة يصل عددها الكلي ما يقرب (572) ألف وثيقة، والمشروع ما زال مستمرّاً في جمع الوثائق المهداة من قبل الأهالي".
 
 
وبحسب الزبيدي فإنّ: "الوثائق المهمّة ستُهدى لخزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة، ليتمّ الاهتمام بها من الناحية العلميّة والفنيّة"، ثمّ ترميمها وتصويرها وحفظها في ظروف خزن قياسيّة طبقاً للأنظمة الدوليّة في حفظ الوثائق، ودراستها واستخراج المعلومات منها في قاعدة بيانات مفصّلة، وتحليلها وأرشفتها في برنامج الجود للأرشفة الإلكترونيّة، وفهرستها وإعدادها في كتب وإصدارات مطبوعة، ليطّلع عليها الباحثون والمختصون في هذا المجال.
 
وأضاف: "حصلنا على وثائق قيّمة تعود إلى الحقبة العثمانية وتتعلّق بتاريخ كربلاء وإعمار العتبات المقدسة".
 
موضّحاً: "كُرِّمَت العوائل العراقية التي أهدت وثائقها الى خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة بهدايا عينيّة من مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام)، واضافة أسماء تلك العوائل إلى سجل العوائل المتبرعة للوثائق في خزانة العتبة المقدسة".
 
وللتواصل من قبل العوائل الكريمة لإهداء ما لديها من تراث مخطوط ووثائق تاريخية عبر هذا الرقم واتساب 009647730098042