النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يقيم ندوة بحثيّة حول تراث السيد حسن الصدر الكاظمي

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يقيم ندوة بحثيّة حول تراث السيد حسن الصدر الكاظمي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2023-05-26

أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدسة، ندوة علميّة بحثيّة توسّمت بعنوان: "مقاليد تراث السيد حسن الصدر الكاظمي (قدس سره)"، على قاعة الإمام الحسن (عليه السلام) في العتبة العبّاسيّة المقدّسة.
الندوة التي أشرف على إقامتها مركز إحياء التراث التابع للقسم المذكور جاءت بمناسبة صدور العدد الأوّل من "مقاليد التراث".
حسين الشيباني رئيس تحرير مجلة الخزانة بيّن قائلاً: " إنّ مركز إحياء التراث في العتبة العبّاسيّة المقدّسة حقق وأصدر أكثر من مئة عنوان في المجالات العلميّة المختلفة: كالفقه، والحديث، واللغة، والأدب، والتاريخ، والكلام، والعقائد، والفضائل، والتراجم بعد مرور عقد ونصف من الزمان تقريبًا على تأسيسه، فضلاً عن إصدار مجلّة الخزانة العلميّة النصف سنويّة، والتي تزدان بأبواب ثابتة تعنى بالتراث المخطوط وفي التحقيق والفهرسة والترميم".
وأضاف: "إنّ مقاليد التراث هو ملحق علمي دوري يصدر عن (مجلّة الخزانة)، وبحمد الله تعالى تم اصدار العدد الأول منه واحتفاءً بذلك عُقدت هذه الندوة التعريفيّة التي جاءت لتعريف الباحثين والمهتمين بهذا الاصدار، وكل ما يحتويه من مضمون وأهميّة".
وقال الباحث عبد الكريم الدباغ: "إنّ الندوة كانت حول شخصيّة علميّة كبيرة وهو السيد حسن الصدر، والحركة العلميّة التي أحدثها في مجال التراجم بالقرن الرابع عشر".
وأضاف: "إنّ السيد حسن الصدر الكاظمي كان عالمًا في فنون العلم المختلفة، مثل الفقه، والحديث، والاصول وغيرها، وله من الكتب ذات التأثير الواسع في علم الرجال".
وشهدت الندوة القاء أربعة بحوث تركزت حول حياة السيد الصدر وتراثه ونتاجه في مجال العلوم المختلفة.
يُذكر أنّ مركز احياء التراث مستمر بعقد الندوات التي تهتم بتحقيق التراث المخطوط وتراث أهل البيت (عليهم السلام)، وذكر الشخصيّات المهمّة التي أفنت حياتها في طلب العلم والأدب والزهد في الايمان والتقوى".