النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يقيم عدداً من النشاطات الفكريّة في عموم العراق

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يقيم عدداً من النشاطات الفكريّة في عموم العراق

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2023-05-26

بهدف التوعية والإرشاد والتحصين الفكري والثقافي والإيماني، أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة عدداً من النشاطات الفكريّة والثقافيّة خلال شهر شوّال لعام (1444هـ - 2023م)، تضمنت مجموعة من البرامج والمحاضرات الفكريّة والثقافيّة المهمّة في عموم العراق.
وأشرف على تنفيذ هذه البرامج مركز ملتقى القمر الثقافي التابع للقسم المذكور.
مدير المركز الشيخ حارث الداحي بيّن قائلاً: "عملنا على تقديم مجموعة من المحاضرات الدينيّة لنُخبة من الطالبات والكوادر التدريسيّة في جامعة العميد بعناوين متعدّدة ومختلفة، أبرزها: (مفهوم الدين وحقيقته، واجباتنا تجاه الدين، مقتطفات من سيرة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)".
وأضاف: "بعنوان (الاقتداء الصحيح بمنهج الإمامة) تم عقد ندوة فكريّة ودينيّة مع فقرات من المسابقات الفكريّة بحضور جمع من التربويين في شمال محافظة بابل، وفي الوقت ذاته واصلنا باستمرار تقديم المحاضرات التي تتعلق بالشبهات المعاصرة وسبُل مواجهتها للعديد من وفود المرجعيّة الدينيّة التي تحظى باستضافة العتبة العبّاسيّة المقدّسة".
وأوضح: "ضمن النشاطات والبرامج الفكريّة والثقافيّة نظّمنا دورة تدريبيّة شاملة للكوادر العاملة في محافظة ذي قار، تضمنت محاضرات وورش وبرامج تتعلق بمجالات (المحاضرات والتدريب، والإداريّات، والإعلام وكتابة الأخبار وإعداد التقارير، وتنظيم البرامج وتنسيق النشاطات)".
وفي الوقت ذاته أعلن المركز وصول المسابقة المهدويّة الأسبوعيّة المدرجة ضمن البرنامج المهدوي الثقافي الإلكتروني الى أسبوعها الواحد والستين، بهدف التعريف والتوعية بالقضيّة المهدويّة لأهميّتها الكبيرة.
ومع بدء اطلالة شهر ذي القعدة استقبل المركز وفداً من طلبة جامعة بابل اللذين تلقوا برنامجاً فكريّا ضمن برامج الطالب الفعّال التي تحظى باستمراريّة لطلبة الكليّات في العديد من الجامعات.
يُذكر أنّ مركز ملتقى القمر الثقافي يواصل باستمرار تطوير برامجه الفكريّة والثقافيّة، واستدامة الصلة ما بين المركز وأصدقائه وروّاده من مختلف الشرائح الاجتماعيّة وفي عموم المحافظات.