النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة يقيم الأسبوع الثقافي العلمي عن الفهرسة ونظم المعلومات في الجامعة المستنصريّة

قسم الشؤون الفكريّة يقيم الأسبوع الثقافي العلمي عن الفهرسة ونظم المعلومات في الجامعة المستنصريّة

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-04-15

أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، الأسبوع الثقافي العلمي عن الفهرسة ونظم المعلومات في الجامعة المستنصريّة في العاصمة بغداد.
وقال أحد مِلاكات مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للقسم، السيّد يحيى سعد خضير إنّه "قدّمنا محاضرةً علميّة من ضمن الأسبوع الثقافي العلمي، وتناولت أربعة محاور رئيسة؛ منها تعريب الفهرسة التعاونيّة وأهدافها وأهميتها في المكتبات، فضلًا عن نموذج (pcc) وبرامجه، وورشة عمل للمفهرسين".
وأضاف أنّ "الهدف يكمن في تعريب مفاهيم الفهرسة التعاونيّة وتبيان كيفيّة تطبيقها في أثناء الفهرسة، وآلية الحصول على سجلّات ببليوغرافية عالية الجودة".
من جهته قال رئيس قسم المعلومات وتقنيّات المعرفة في الجامعة المستنصرية الدكتور عبد اللّطيف هاشم خيري إنّ "العتبة العبّاسيّة متمثلةً بمركز الفهرسة ونظم المعلومات وبالتعاون مع الجامعة، أطلقت الأسبوع الثقافيّ العلميّ عن الفهرسة ونظم المعلومات ضمن اتفاقيّة التعاون المشترك الموقعة مسبقًا بين الجانبين".
وأضاف أنّ "الأسبوع يستمرّ لمدةِ خمسة أيّام ويتضمّن إقامَة سبع ورش عملٍ مختلفة ومتنوّعة في مجال المعلومات وتقنيات المعرفة، تتناول التجارب العمليّة والعلميّة لمركز الفهرسة ونظم المعلومات يقدّمها مجموعة من المتخصّصين".
وتابع أنّ "الجامعة تسعى لتطوير جوانب العمليّة لطلبتها واطّلاعهم على آخر المشاريع العلميّة والتقنيّة التي يقدّمها مركز الفهرسة، والتقنيات الحديثة في التعامل مع المكتبات ومصادر المعلومات بشكل عام".