النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يقيم الندوة الخاصّة للاحتفاء بالذكرى (12) لتأسيس مجلّة العميد

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يقيم الندوة الخاصّة للاحتفاء بالذكرى (12) لتأسيس مجلّة العميد

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-04-19

أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة فعّاليّات الندوة الخاصّة للاحتفاء بالذكرى السنويّة الثانية عشرة لتأسيس مجلّة العميد العلميّة المحكّمة.
ونظّم الندوة مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع للقسم المذكور، بالتعاون مع جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة.
وحضر الندوة عضو مجلس إدارة العتبة العبّاسيّة المقدّسة السيد ليث الموسوي وعدد من رؤساء أقسامها، وأعضاء جمعيّة العميد وملاكات المجلّة، بالإضافة إلى باحثين وأكاديميين.
واستُهلت الفعّاليّات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلتها قراءة سورة الفاتحة ترحمًا على أرواح الشهداء والعلماء، وعُزف النشيد الوطني ونشيد العتبة المقدسة (الإباء)، أعقب ذلك كلمة لرئيس تحرير المجلّة ومدير المركز الدكتور سرحان جفات بيّن فيها: "نحتفي اليوم بمجلة العميد العلميّة المحكّمة التي كانت انطلاقتها قبل ما يربو على اثنتي عشرة سنة، كانت فكرة هذه المجلّة حلمًا بُنيت عليه منجزات".
وأضاف: "أسّس المجلة مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات وجمعيّة العميّد العلميّة والفكريّة، واستحدثت مجلّات وأُقيمت فعّاليّات كان جذرها الأول مجلّة العميد، لم تنشأ المجلة على قلّة من المجلّات المحكّمة، بل أُنشأت على كثرة من تلك المجلّات".
وتضمنت الندوة أربع جلسات بحثيّة ترأسها الدكتور علي كاظم المصلاوي، كانت الأولى للدكتور حيدر الموسوي حول (بحوث مجلّة العميد باللغة الإنجليزية، أهميتها، قيمتها، موضوعاتها)، والجلسة الثانية للدكتور صباح العبادي تناولت (وسطيّة التواصل في الخطاب الإسلامي، أبحاث مجلّة العميد المحكّمة أنموذجًا)، فيما كانت الثالثة للدكتور صفاء حميد تحت عنوان: (مباحث الدلالة القرآنيّة في مجلّة العميد المحكّمة)، بينما الجلسة الرابعة ألقتها الأستاذة وئام فؤاد شلش بعنوان: (مجلّة العميد حاضنة أكاديميّة علميّة).
وشهدت الندوة عرض فيلم حول تفاصيل عمل المجلّة وملاكاتها وهيأة التحرير فيها، وأبرز التحديّات التي واجهتها، واختُتمت بتوزيع الدروع وشهادات المشاركة على المشاركين والحاضرين.