النشاطات

ببحث علمي... قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يشارك في مؤتمر الزهراء (عليها السلام)

ببحث علمي... قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يشارك في مؤتمر الزهراء (عليها السلام)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-04-19

شارك مركز الدراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة ببحثٍ علميٍّ قيّم ضمن فعّاليات مؤتمر الزهراء (عليها السلام) العلمي السابع الذي عقدته جامعة كربلاء، جاء بعنوان: (الأثر الفكري للسيدة الزهراء عليها السلام في آثار الحروب على الهوية الثقافية).
وقال الباحث في مركز الدراسات والمراجعة العلمية الشيخ حسين التميمي: "إنّ هذا البحث يسليط الضوء على نظريّة السيدة الزهراء (عليها السلام) في آثار الحروب على الهويّة الثقافية، التي تؤكّد على أهمّية الحفاظ على هذه الهوية رغم التحدّيات، وتدعو إلى الحلول المطلوبة المغفول عنها من خلال خطبها وكلماتها المباركة".
وأشار الى أنّ "تبنّي هذه النظريّة العظيمة وتطبيقها يُساهم في بناء مجتمعات قويّة ومترابطة تتمتع بالتنمية المستدامة والتعايش السلمي".
وأوضح التميمي: "تكوّن البحث من مبحثين، جاء الأول بعنوان: (أسباب تأسيس الحروب في خطاب السيدة البتول عليها السلام)، والثاني بعنوان: (رؤية السيدة فاطمة عليها السلام للتقنين الدولي المتغطرس وتأثيراته الحربية)".
يُذكر أنّ مؤتمر الزهراء (عليها السلام) العلمي الدولي الذي عقدته كلية العلوم الإسلاميّة في جامعة كربلاء بنسخته السابعة.. كان تحت شعار: (الزهراء عليها السلام كوثر معطاء ومنهل العلماء)، وبمشاركة شخصيّات رسميّة ودينيّة وعلميّة.