النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة ينظّم برنامجاً متكاملاً لوفد المجمع العلمي العراقي

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة ينظّم برنامجاً متكاملاً لوفد المجمع العلمي العراقي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-05-30

نظّم قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة برنامجاً متكاملاً لوفدٍ أكاديميّ من المجمَع العلميّ العراقي.
وتأتي الزيارة ضمن سلسلة التعاون المشترك بين القسم والمجمَع العلميّ في مجال تبادل الخبرات، وتنظيم الزيارات الميدانية إلى العتبة العبّاسية المقدّسة.
وقال أحد ملاكات مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات في القسم السيد علي طالب كاظم: "إنّ الوفد أجرى جولة ميدانية تضمّنت زيارة مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات، ومكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسيّة المقدّسة، وكذلك مركز ترميم المخطوطات التابعات لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة".
وأضاف: "اطّلع الوفد على آليّة سير العمل في أقسام مركز الفهرسة متمثّلةً بقسم (الفهرسة، الأرشفة، الفهرسة الوصفية والموضوعية، وقسم الضبط الموضوعي)، للتعرّف على واقع عملها والخدمات التي تقدّمها للمستفيدين".
وتابع: "تخللت الزيارة تقديم ندوة للتعريف بمشاريع مركز الفهرسة متمثّلةً بالبوابة العراقيّة للمعرفة والملفّ الاستنادي للمؤلّفين العراقيين، لكونها أضافت رافداً جديداً للباحثين والمستفيدين في استقطاب المصادر الفكريّة".
من جانبها قالت أمينة مكتبة المجمَع العلمي الدكتورة نادية غضبان محمد: "إنّ الزيارة جاءت للاطّلاع على آليّة عمل المركز والخدمات التي يقدّمها للمستفيدين، من خلال بناء قاعدة بيانات واسعة جداً، فضلاً عن توظيف التكنولوجيا الرقمية بشكلٍ عالٍ، ممّا يبشّر بأن يكون لهذا المركز أفق أوسع في حركة البحث العلمي مستقبلاً".
وأوضحت: "إنّ التعاون بين المجمَع العلمي العراقي والعتبة المقدّسة هو ليس بجديد، إنّما يمتدّ إلى سنوات مضت، ونسعى أن نكون شركاء أساسيّين في تقديم المعرفة ونشر العلم".