النشاطات

بورقة بحثية... قسم الشؤون الفكرية يشارك بمؤتمر علمي في دولة ايران

بورقة بحثية... قسم الشؤون الفكرية يشارك بمؤتمر علمي في دولة ايران

قسم الشؤون الفكرية

2024-06-02

شارك قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة متمثلاً بمركز الدراسات والمراجعة العلمية في المؤتمر العلمي العالمي الخامس للإمام الرضا (عليه السلام) في الجمهورية الاسلامية الإيرانية.
وقال مدير المركز الشيخ حسن الجوادي : "شارك المركز بورقة بحثية في المؤتمر العلمي العالمي الخامس للإمام الرضا عليه السلام الذي أقيم تحت عنوان: (الفكر الحضاري عند الإمام الرضا عليه السلام.. العدل للجميع ولا ظلم لأحد) في مدينة مشهد الايرانية".
واضاف: "توسمت الورقة البحثية بعنوان : (دور القيادة الإيجابية في مكافحة التمييز الاجتماعي وبناء مجتمعات شاملة.. الإمام الرضا عليه السلام أُنموذجاً)، قدمها الباحث الشيخ حسين محسن التميمي".
واوضح : "تكوّن البحث من مبحثين؛ جاء الأول بعنوان: (القيادة الإيجابية وتعاريفها وأهميتها والمفاهيم والغايات وتحدي التمييز الاجتماعي)، اما الثاني فقد حمل عنوان: (نمذجة القيادة الإيجابية عبر منهج الإمام الرضا (عليه السلام): دراسة تحليلية لتأثيره الاجتماعي والتواصلي)".
وبين الجوادي: "سلط الباحث من خلال بحثه الضوء على سيرة الإمام الرضا عليه السلام كأحد أبرز النماذج العملية في مواجهة التمييز الاجتماعي، ومساهمته في تقديم أرضية خصبة لاستخلاص دروس قيّمة في العدل والمساواة قابلة للتطبيق العملي في مجتمعاتنا اليوم".
ويهدف المؤتمر الذي نظمته المؤسسة‌ العلمية والثقافية التابعة للعتبة الرضوية المقدسة؛‌ إلى خلق التفاهم والتقارب فيما يتعلق بالمفاهيم المشتركة ؛ كالعدالة، والحقيقة، والكرامة، والتمييز، والقمع، والنزاع.. وغيرها.