النشاطات

محطّات من مهرجان فتوى الدفاع المقدسة الثقافي

محطّات من مهرجان فتوى الدفاع المقدسة الثقافي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-05

حرصت العتبة العباسية المقدسة على إقامة سلسلة من الأنشطة والفعاليات لترسيخ دور فتوى الدفاع المقدسة، التي أطلقتها المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف، في حفظ العراق وأهله ومقدساته.
مهرجان فتوى الدفاع المقدسة الثقافي يُعد من أهم الفعاليات التي تستحضر الفتوى الكفائية، ويهدف إلى إحياء فتوى المرجعية الدينية العليا واستذكارها بالدفاع عن العراق ومقدساته، التي استجاب لها العراقيون، محققين النصر بتحرير أرض الوطن من قبضة كيان داعش الإرهابي.
تأتي فعاليات المهرجان واستعدادات أقسام العتبة المقدسة وملاكاتها لإقامة النسخة الثامنة منه في إطار الاستمرار بهذه السلسلة المشرّفة من المهرجانات، إذ عُقدت النسخة الأولى من المهرجان في نهاية شهر حزيران 2016م، تلتها النسخ اللاحقة بشعارات متجددة تعكس تحقيق النصر العراقي وتحرير أرضه.
النسخة الأولى من المهرجان تضمنت شعار (بمداد العلماء ودماء الشهداء نحفظ أرض الأنبياء) وكانت بتاريخ 26-28 آيار 2016م، وجاءت النسخة الثانية منه بشعار (الفتوى عبق الانتصار ومسك الشهادة) وعُقدت بتاريخ 17 حزيران 2017م.
في الدورة الثالثة توسم المهرجان بشعار (النصر منكم ولكم وإليكم وأنتم أهله) وكانت عام م2018، حتّى توالت نسخ المهرجان ليصل إلى محطته الرابعة التي حملت شعار: (أنتم فخرنا وعزّنا ومن نباهي به سائر الأمم)، وعُقدت فعاليتها يومي 27-28 حزيران من عام 2019م.
مع انتشار جائحة كورونا، شهدت النسختين الخامسة والسادسة تقليصًا في الفعاليات، بسبب الظروف الصحية آنذاك، إلا أنّ المهرجان استأنف فعالياته في عام 2022، تحت شعار (المرجعية الدينية العليا حصن الأمة الاسلامية)، وكذلك كانت النسخة السابعة منه تحمل الشعار ذاته كما هو المؤمل في النسخة القادمة.
-اليوم، تستعد العتبة العباسية لاستكمال مسيرة المهرجان بنسخته الثامنة تحت شعار (المرجعية الدينية العليا حصن الأمة الإسلامية)، لتشمل فعاليات هذه النسخة مؤتمرات علمية، ومسابقات للقصيدة والقصة والفنون، إضافة إلى عروض فنية وأفلام ومسرحيات، فضلًا عن معارض للصور، كما يتضمن المهرجان مؤتمرًا خاصًّا بمجزرة سبايكر، سيتم خلاله تكريم مجموعة من ذوي شهداء هذه المجزرة.
النسخة الثامنة من المهرجان، تتضمن فعالياتها إزاحة الستار عن النسخة الأخيرة من موسوعة فتوى الدفاع الكفائي بـ(80) مجلّدًا، وانطلاق الدورة الخامسة من مؤتمر فتاوى الدفاع المقدسة العلمي الدولي تحت شعار (المرجعية حصن الأمة الإسلامية)، بعنوان (فتاوى الدفاع المقدسة بين الماضي والحاضر: تشابه الأهداف واختلاف الأساليب - مرجع الطائفة السيد السيستاني وسماحة الميرزا أبي القاسم القمي).
يقام المهرجان بنسخته الثامنة بإشراف كل من قسم الشؤون الفكرية والثقافية، ومؤسسة الوافي للتوثيق والدراسات، وجمعية العميد العلمية والفكرية، يومي 6-7 حزيران في قاعة الإمام الحسن (عليه السلام) في العتبة العباسية المقدسة.
تسعى العتبة العباسية المقدسة عبر مهرجان فتوى الدفاع المقدسة إلى ترسيخ هذه الذكرى وتسليط الضوء عليها، وبيان أبعادها واستجابة العراقيين لها وتحقيقهم النصر على زمر الإرهاب والتكفير.