النشاطات

عرض فيلمٌ وثائقيٌّ يوثّق لحظة إعلان المرجعيّة الدّينيّة العليا لفتوى الجهاد الكفائي

عرض فيلمٌ وثائقيٌّ يوثّق لحظة إعلان المرجعيّة الدّينيّة العليا لفتوى الجهاد الكفائي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-06

شهدت فعّاليّات افتتاح اليوم الأوَّل لمهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة الثّامن، عرضٌ وثائقيٌّ يوثّق لحضة إعلان المرجعيّة الدّينية العليا لفتوى الجهاد الكفائيّ.
ويُقام المهرجان في قاعة الإمام الحسن (عليه السّلام) بالعتبة المقدّسة، وبإشراف كلّ من قسم الشّؤون الفكريّة والثقافيّة، ومؤسّسة الوافي للتّوثيق والدّراسات، وجمعيّة العميد العلميّة والفكريّة، تحت شعار (المرجعيّة الدّينية حصن الأمّة الإسلاميّة).
الفيلم استذكر لحضة إعلان المرجعيّة الدّينيّة العليا لوجوب الجهاد الكفائيّ للدّفاع عن العراق والمقدّسات، من هجوم عصابات داعش الأرهابيّة والكيفيّة الّتي استجاب بها الشّعب العراقيّ لفتوى المرجعيّة.
وتطرّق الفيلم إلى دعوة السّيد الصّافي في عام (٢٠١٥م) إلى توثيق تلك الأحداث إذ عملت ملاكات العتبة العبّاسيّة على ذلك ما نتج عن صدور موسوعة فتوى الدّفاع الّتي أُزيح السّتار عن النّسخة الأخيرة منها في فعّاليّات المهرجان، وكتاب (سير العمليّات العسكريّة) الّذي يتضمّن العديد من تفاصيل المعارك الّتي خاضها المجاهدين ضدّ العصابات الإرهابيّة.
الفيلم تناول مراحل طباعة الموسوعة وكيفيّة إضافةً المجلّدات الجديدة إليها لتصدر بنسخة محدّثه ومنقّحة تضمّ (٨٠) مجلّدًا بعد أن كانت (٦٢) مجلّدًا.
واستعرض الفيلم عددًا من قصص الأبطال الّذين لبّوا نداء المرجعيّة وضحّوا بأنفسهم من أجل العراق والمقدّسات.
ويعدّ الفيلم المعروض جزءًا من فيلم كبير أنتجته العتبة العبّاسيّة المقدّسة لاستعراض الأحداث في أيَّام الفتوى المباركة.