النشاطات

مستشار رئيس الوزراء: مهرجان فتوى الدفاع يوثّق أهمّية الفتوى في إنقاذ البلاد وبطولات العراقيّين

مستشار رئيس الوزراء: مهرجان فتوى الدفاع يوثّق أهمّية الفتوى في إنقاذ البلاد وبطولات العراقيّين

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-08

أكّد مستشار رئيس الوزراء والمدير التنفيذي للّجنة العُليا للإصلاح الدكتور عامر العضاض، أنّ مهرجان فتوى الدفاع المقدّسة يوثّق أهمّية الفتوى في إنقاذ البلاد وبطولات العراقيّين.
جاء ذلك خلال مشاركته في فعّاليات مهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة السّنوي الثّقافي بنسخته الثّامنة، الذي يُشرف على تنظيمه قسم الشّؤون الفكريّة والثقافيّة، ومؤسّسة الوافي للتّوثيق والدّراسات في العتبة العبّاسية المقدّسة، وجمعيّة العميد العلميّة والفكريّة، احتفاءً بالذكرى السّنويّة ‏لإطلاق فتوى الدّفاع المقدّسة، وتحت شعار (المرجعيّة الدّينية حصن الأمّة الإسلاميّة).
وقال العضاض: "إنّ مهرجان فتوى الدفاع المقدّسة الذي تنظّمه العتبة العبّاسية المقدّسة، يوثّق أهمّية الفتوى في إنقاذ العراق ومحاربة عصابات داعش الإرهابية، وبطولات أبناء العراق الذين استجابوا لفتوى المرجعية الدينية العُليا المتمثّلة بسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظلّه)، وتخلّد فعّالياته ذكرى الشهداء منهم".
وبيّن: "إنّ من المهمّ للمجتمعات تسليط الضوء على المجازر والانتهاكات التي ارتكبتها العصابات الإرهابية، وتبيان الأفكار المنحرفة التي كانت تتبنّاها، ممّا يعزّز من عملية الالتئام المجتمعي".
وشهد المهرجان الذي استمر ليومين إزاحة الستار عن النسخة المحدّثة من موسوعة فتوى الدفاع الكفائي، وعرض فيلمٍ وثائقيّ يوثّق لحظة إعلان المرجعية الدينية العُليا لفتوى الدفاع الكفائي، وتقديم بحث الافتتاح الذي ناقش فتوى الدفاع المقدّسة بين المحقّق القمّي والمرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستانيّ، إضافة إلى افتتاح معرضٍ يضمّ العديد من الأعمال الفنية واللوحات التي تجسّد بطولات ملبّي الفتوى.
وتخلّل اليوم الثاني عقد المؤتمر العلميّ الدولي الخامس لفتاوى الدفاع المقدّسة، ومناقشة بحوث علمية لباحثين متخصّصين من داخل العراق وخارجه، وإقامة المؤتمر الخاصّ بشهداء مجزرة سبايكر، وتكريم عوائل شهداء المجزرة، وتقديم ورقة بحثية حول الحادثة التي وقعت عام 2014م في محافظة صلاح الدين.