النشاطات

مختبر الاعمال الفنية يزين اغلفة اكثر من 50 مخطوطة نفيسة

مختبر الاعمال الفنية يزين اغلفة اكثر من 50 مخطوطة نفيسة

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-06-10

أعلن مركز الفضل لصيانة وحفظ التراث المخطوط التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة عن تزيين أكثر من 50 مخطوطة تراثية نفيسة من خلال مختبر الأعمال الفنية التابع له.
وقال مدير المركز السيد ليث لطفي، قائلاً: "يُعتبر مختبر الأعمال الفنية من المختبرات المتخصصة في الزخرفة الإسلامية. ويعمل المختبر على تغليف المخطوطات التراثية النفيسة التي يرممها المركز، وقد تم تغليف أكثر من 50 مخطوطة نفيسة يعود بعضها إلى حوالي 300 سنة".
وأضاف: "تنوعت المخطوطات بين الدينية، كالمصاحف الشريفة وكتب الإنجيل وكتب العلماء في الفقه والعقائد، وأيضاً شملت الكتب الأدبية والفلسفية والعلمية، بالإضافة إلى مخطوطات في مجال الفلك".
وأوضح: "أن عملية تغليف المخطوطات تعتمد على التسلسل التاريخي للزخارف، مما يُعد مهماً لتحديد نوع وموضوع غلاف المخطوطة. يتم تصميم الغلاف بحيث يتناسب مع زمن المخطوطة وأسلوبها، ويتضمن ذلك إعداد الفكرة ووضع خطة العمل بأكثر من نموذج، وتحضير الألوان المناسبة ومزجها وتنسيقها لإظهار العمل بأبهى صورة".
وأشار لطفي إلى: "أن عملية تغليف المخطوطة تستغرق عادةً 3 أشهر، وقد تمتد إلى 6 أشهر تقريباً، وذلك حسب حجم الغلاف ونوع المخطوطة والفترة الزمنية التي تنتمي إليها".