النشاطات

مركز الدراسات الإفريقية يزور مكتبة أسرة الدكتور صفي الدين عبد القادر في نيجيريا

مركز الدراسات الإفريقية يزور مكتبة أسرة الدكتور صفي الدين عبد القادر في نيجيريا

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-11

زار مركز الدراسات الإفريقية التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة مكتبة أسرة الدكتور صفي الدين عبد القادر في ولاية غومبي في دولة نيجيريا.
وقال منسق المركز في نيجيريا السيد إبراهيم المعظم: "في اطار رحلة علميّة تهدف إلى البحث عن مخطوطات نادرة تتعلق بأهل البيت (عليهم السلام) تمت زيارة مكتبة أسرة صفي الدين عبد القادر الرئيس السابق لقسم اللغة العربية في الجامعة الفدرالية في دولة نيجيريا".

وتابع: "جاءت الزيارة ضمن الجهود المستمرة لمركز الدراسات الإفريقية لتعزيز الروابط الثقافية، والبحث عن الكنوز الأدبية والتاريخية التي تتعلق بتراث أهل البيت (عليهم السلام) في القارة السمراء، حيث استقبلتنا أسرة الدكتور صفي الدين عبد القادر بحفاوة كبيرة، وتم الاطلاع على مجموعة من المخطوطات والكتب النادرة التي تعكس عمق وثراء الثقافة الإسلامية في المنطقة".
وأوضح المعظم: "نؤكد على أهمّية هذه المخطوطات في تسليط الضوء على التاريخ الإسلامي في نيجيريا ودور أهل البيت (عليهم السلام) في نشر العلوم والمعارف".
من جانبهم أعرب أفراد أسرة الدكتور صفي الدين عبد القادر عن سعادتهم بهذه الزيارة، مؤكدين استعدادهم التام للتعاون مع مركز الدراسات الإفريقية في مشاريع بحثيّة مستقبلية تُسهم في حفظ وترميم ونشر هذه المخطوطات النادرة.
تأتي هذه الزيارة في سياق سلسلة من المبادرات التي يقودها مركز الدراسات الإفريقية لتعزيز التواصل العلمي والثقافي مع المؤسّسات العلميّة والأكاديمية في الدول الإفريقية، وتسليط الضوء على التراث الإسلامي المشترك.