النشاطات

قسم الشؤون الفكرية يصدر الجزء الرابع من كتاب (فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العباسية المقدسة)

قسم الشؤون الفكرية يصدر الجزء الرابع من كتاب (فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العباسية المقدسة)

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-06-12

صدرَ حديثاً عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسية المقدّسة الجزءُ الرابعُ من كتاب "فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العباسية المقدسة".
وإصدار الكتاب مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لشعبة المكتبة ودار المخطوطات في القسم.
وقال مدير المركز الأستاذ صلاح السراج: "تم إصدار الجزء الرابع من كتاب (فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العباسية المقدسة)، الذي أعده الإخوة في قسم فهرسة المخطوطات والإصدارات في المركز".
وأوضح: "يتضمن هذا الفهرس 300 مخطوط تشمل 493 عنواناً من مخطوطات خزانة العتبة العباسية المقدسة، منها 54 مجموعة تحتوي على 247 عنواناً. بلغ عدد النسخ المكتوبة باللغة العربية 352 عنواناً، والمكتوبة باللغات الأخرى 141 عنواناً".
وأضاف: "يعتمد المنهج المتبع في هذا الفهرس على ذكر رقم النسخة كما هي مرتبة في الخزانة، ثم العنوان، واسم المؤلف وتاريخ وفاته، وموضوع الكتاب ولغته بين قوسين، مع تقديم تعريف مختصر للكتاب استناداً إلى عدة مصادر، مثل: (الذريعة إلى تصانيف الشيعة) و(التراث العربي المخطوط) و(كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون). يُراعى الأمانة العلمية في النقل، مع ذكر محتويات النسخة من أجزاء أو فصول أو أبواب، وأول وآخر النسخة".
وأشار السراج إلى: "أن هذا الإصدار يمثل فتحاً جديداً للباحثين والمحققين، حيث يحتوي على مجموعة قيمة من العناوين النادرة التي نتمنى أن تُدرس في المستقبل، إن شاء الله".
وبين: "يأتي هذا الجزء مكملاً للأجزاء الثلاثة السابقة، ليصل مجموع ما حوته الأجزاء الأربعة المفهرسة إلى 1400 مخطوط، تضمنت 2134 عنواناً في مختلف العلوم، منها الحديث والفقه وأصوله واللغة والأدب والمنطق والفلسفة والطب وغيرها".
الجدير بالذكر أنّ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها يضطلع منذ تأسيسه بتصوير وفهرسة وأرشفة المخطوطات، وإتاحتها للمحققين والباحثين، وعمل على تصوير العديد من المخطوطات العربية والإسلامية من مختلف مدن العراق والعالم الإسلامي.