النشاطات

المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف يشارك بدراسة علمية تناقش فتوى الدفاع المقدّسة وأثرها في نبذ التطرّف والإرهاب

المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف يشارك بدراسة علمية تناقش فتوى الدفاع المقدّسة وأثرها في نبذ التطرّف والإرهاب

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-13

شارك المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العباسية المقدسة، بدراسة علميّة تتناول فتوى الدفاع المقدّسة وأثرها في نبذ التطرّف والإرهاب، ضمن فعّاليات مهرجان فتوى الدفاع الكفائي.
قدّم الدراسة الباحث الدكتور عباس عطية القريشي ضمن فعّاليّات الجلسة البحثيّة الثّالثة من المؤتمر العلميّ الأوَّل الخاص بالمهرجان، الّذي تُقيمه فرقة العبّاس (عليه السّلام) بالتّعاون مع كليّة العلوم السّياسيّة في جامعة بغداد تحت شعار "الدّفاع الكفائيّ عقدٌ من العطاء والبناء"، في العتبة العبّاسيّة المقدّسة.
وبيّن القريشي: "تهدف هذه الدراسة إلى تحليل فتوى الدفاع المقدّسة وأثرها في نبذ التطرّف والإرهاب، من خلال استعراض السياق الذي أصدرت فيه، وتحليل تأثيرها على الفكر الدينيّ والسياسيّ والأمنيّ والسلوك الاجتماعيّ".
وأضاف: "تضمّن البحث ثلاثة محاور، تم تعريف مفهوم فتوى الدفاع المقدسة في المحور الأول، وشمل المحور الثاني تعريفًا لمفهوم التطرف والإرهاب، بينما تمّت مناقشة تأثير فتوى الدفاع المقدسة في المحور الثالث".
وفي الختام أوصى القريشي في بحثه بتعزيز دور فتوى الدفاع المقدّسة من خلال تنظيم حملات توعويّة ودعم الخطاب المعتدل، كما أشار إلى ضرورة الاستفادة من توصيات المرجعيّة الدينيّة العُليا لتعزيز القيم السلمية ونبذ العنف والتطرّف.