النشاطات

اللجنة التحضيريّة تنهي عمليّة تقييم القصائد المشاركة في مسابقة لآلئ الآل الثانية للقصيدة العموديّة

اللجنة التحضيريّة تنهي عمليّة تقييم القصائد المشاركة في مسابقة لآلئ الآل الثانية للقصيدة العموديّة

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-16

أنهت اللجنة التحضيريّة الخاصّة بمسابقة لآلئ الآل الثانيّة للقصيدة ‏العمودية، عمليّة تقييم وفرز القصائد المشاركة واختيار الفائزة منها، وسيتم الإعلان عنها ضمن فعّاليّات أسبوع الامامة الدولي الثاني.
يقيم هذه المسابقة قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، وتختص بالإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف).
وقال عضو اللجنة التحضيرية السيد عقيل ‏الياسري: "إنّ اللجنة المختصّة أكملت تقييم النصوص المشاركة في مسابقة لآلئ الآل للقصيدة ‏العموديّة بنسختها الثانية، والمكوّنة من شعراء وأكاديميين".
وأضاف: "إنّ القصائد الفائزة (10) قصائد من أصل (‌‏61) قصيدة لشعراء شاركوا من دول عربية وإسلامية عدّة، منها: (مصر، سوريا، لبنان، البحرين، السعودية، إيران، العراق)".
وتابع الياسري: "ستُقام فعاليات المسابقة في يوم (3 تموز 2024م) الموافق (26 ذي الحجة 1445هـ)، في مجمع العميد التربوي في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، وبمشاركة الشعراء ذوي القصائد العشرة الفائزة، التي سيشنفون بها أسماع ‏الحضور".
‎وأشار: "وُجِّهت الدعوة إلى عدد من الأدباء والأكاديميين المهتمين بالشأن الأدبي والثقافي من أعضاء اتحاد الأدباء والكتّاب ‏العراقيين فرع كربلاء، وباقي فروع المحافظات لحضور فعاليّات المسابقة".
وبيّن: "إنّ جوائز المسابقة هي: 1,500,000 دينار عراقي للفائز الأول، و1,000,000 دينار عراقي للفائز الثاني، و750,000 دينار عراقي للفائز الثالث. ونظراً لجودة القصائد المشاركة في هذه النسخة من المسابقة، تم زيادة عدد الفائزين إلى عشرة من خلال إضافة جائزة مقدارها 750,000 دينار عراقي للقصائد الحاصلة على المراكز من الرابع إلى العاشر."
وتهدف المسابقة إلى خلق منافسة شعرية لبيان عظيم الفضل والمنزلة لأئمة أهل البيت (عليهم السلام)، ودفع المختصين في مجال الشعر العمودي من النُخب ذات التاريخ الناصع المعروفة بالجدية والرصانة في الغاية والمضمون.