النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة عطاء كبير وجهد واضح في أسبوع الإمامة الدولي الثاني

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة عطاء كبير وجهد واضح في أسبوع الإمامة الدولي الثاني

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-27

جهود استثنائية يبذلها قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة لإنجاح فعاليات اسبوع الإمامة الثقافي الدولي الثاني وتحقيق الأهداف المنشودة من إقامته، حيث استنفرت جميع ملاكات القسم لتنفيذ الخطّة التي وضعت لهذا الأسبوع الثقافي الذي جاء لتجديد ذكرى عيد الغدير الأغر المباركة وإظهار الإمامة بشخصها الأول ومركزها الأول ألا وهو أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام)، وإجراء دراسة على سيرة أهل بيته (عليهم السلام) وعلومهم عبر جملة من الأنشطة الفكريّة والمؤتمرات العلميّة.
وفي لقاء خاص، استعرض رئيس قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة السيد عقيل الياسري الأعمال التي نفّذها القسم للتحضير لهذا الأسبوع قائلاً: "إنّ التحضيرات بدأت منذ أشهر من خلال المشاركة في اللجان التحضيريّة وحضور الاجتماعات الخاصة التي تقيمها الأمانة العامّة للعتبة العبّاسيّة المقدّسة، بالإضافة إلى تقديم المقترحات ومتابعة التوصيات، ومتابعة إنجاز إصدار وقائع وأبحاث الأسبوع الثقافي الأول، مع انجاز كافة أعمال التصاميم والإعلانات والمطبوعات".
س: ما هي أبرز الأعمال التي نفذها القسم في أسبوع الإمامة الدولي الثاني؟
"عمل كبير يتولاه قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة خلال الأسبوع الثقافي الثاني يتجلى بتنظيم ثلاثة مؤتمرات علميّة، وهي: (مؤتمر الإمام السجاد، مؤتمر الإمام الرضا، مؤتمر الإمام الجواد (عليهم السلام)) بالإضافة الى تنظيم مؤتمر باللغة الانكليزية.
وتنظيم المسابقة الشعرية الموسومة بـ (مسابقة لألئ الآل للقصيدة العمودية)، والتي شارك فيها عدد كبير من الشعراء من داخل العراق وخارجه.
بالإضافة إلى تنظيم مسابقة القصّة القصيرة الخاصة بالإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية".
س: هل هنالك أعمال خاصة غير الأمور التنظيميّة؟
"إنّ موضوع (السلامة الفكريّة) للأبحاث المشاركة في المؤتمرات العلمية كان من أهم الأعمال التي نفذها القسم ولجميع المؤتمرات الخاصة بأسبوع الإمامة الدولي، وتم ذلك من خلال مجموعة من المختصين العاملين في القسم".
س: ما الأمور التي وجدتموها مميزة في قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في هذا العام؟
"هنالك عمل كبير من قبل جميع الكوادر في القسم وكل حسب اختصاصه، وجميع الأعمال متميزة وتجذب الانتباه، لكن ما حدث في هذا الأسبوع الثقافي هو وجود كوادر مشاركة في كتابة الأبحاث العلميّة للمؤتمرات قُبلت بعضها وكانت مميزة، وكذلك هنالك أيضا مشاركات في المسابقات الأدبيّة التي تنطلق ضمن الأسبوع".
س: ما الهدف من إقامة أسبوع الإمامة الدولي؟
"يعتبر أسبوع الإمامة الدولي من أبرز الأنشطة والفعّاليّات الثقافيّة والدينيّة التي تُنظّمها العتبة العبّاسيّة المقدّسة سنويّاً؛ بهدف فتح المجال أمام الباحثين من مختلف دول العالم لتقديم بحوثهم التخصّصية، مما يُسهم في إثراء المكتبة الإسلاميّة بالنتاجات الفكريّة التي تخصّ الإمامة وتعاليم أهل البيت (عليهم السلام)".