النشاطات

مدير المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف يلتقي بنائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء

مدير المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف يلتقي بنائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-28

التقى رئيس المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف الدكتور عباس القريشي مع نائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي رزوقي اللامي.
مدير المركز الدكتور عباس القريشي بيّن قائلاً: "إنّ هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين مكتب رئيس مجلس الوزراء والمركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف، بهدف تعزيز الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب وتأمين العدالة لضحايا هذه الجرائم النكراء".
وأضاف: "تناول الاجتماع عددًا من المحاور المهمة، حيث تم التركيز على متابعة ملف ضحايا مجزرة نزلاء سجن بادوش، الذين سقطوا ضحية لأولى جرائم تنظيم داعش الإرهابي، والتي راح ضحيتها أكثر من (670) نزيلًا على خلفية طائفية، كما تمت مناقشة ضحايا مجزرة سبايكر وضحايا الطائفة الأيزيدية، بالإضافة إلى ضحايا الشيعة التركمان والأقليات الأخرى".
وأكد القريشي على أنّ هناك مئات من الضحايا لم يتم تسليم رفاتها الى ذويها، مع تأخر دفع مستحقات ذوي الضحايا.
ومن جانبه، أكد الدكتور اللامي على أنّ رعاية الضحايا ودعم ذويهم يعد من أولويات عمل مكتب رئيس مجلس الوزراء، وأنه سيبذل قصارى جهده لتذليل جميع العقبات أمام تلبية احتياجاتهم.
وفي سياق آخر، تمت مناقشة سبُل إدراج جرائم تنظيم داعش الإرهابي في ذاكرة اليونسكو، حيث تم التأكيد على أهميّة توثيق هذه الجرائم التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من تاريخ العراق وتراثه الثقافي.
والجدير بالذكر أنّ الأمم المتحدة (يونتاد) قد استندت على الوثائق التي قدّمها المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف في المجازر التي ذكرت.