النشاطات

باحث من جامعة أردنية يناقش التقابل الدلالي في أقوال الإمام السجاد (عليه السلام) وأثره الفكري والتربوي

باحث من جامعة أردنية يناقش التقابل الدلالي في أقوال الإمام السجاد (عليه السلام) وأثره الفكري والتربوي

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-06-30

قدّم عميد كلية الآداب واللغات في جامعة جدارا الأردنية الدكتور هادي نهر، بحثًا بعنوان "التقابل الدلالي في أقوال الإمام السجاد (عليه السلام) وأثره الفكري والتربوي".
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام) العلمي، الذي يشرف عليه قسم الشؤون الفكرية والثقافية، والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وتناول الباحث صفات آل بيت النبوة من علم، وفصاحة، وبيان ومنهم الإمام السجاد (عليه السلام)، كونه قائدًا للورع والبر، وكنزًا للمروءة والرحمة، وموطنًا للشجاعة، وغيرها من الصفات السامية التي تسبق أيّ محاولة لوصفه والإحاطة بتراثه الديني، والمعرفي والفكري، والسياسي، والأدبي.
وتطرق الباحث أيضًا إلى مأثرة بيانية من مآثر الإمام السجاد (عليه السلام) التي لا تحد، فكنت مع ظاهرة (التقابل الدلالي) الكامنة في نماذج عليا من أقواله نثرًا ونظمًا في ترابطها النصي، وطبيعة سبكها، وتأليفها، ونظامها البلاغي، ومن ثمّ دلالاتها الممتدة. فعُرفت بمفهوم التقابل الدلالي، وأنواعه المتكاثرة، ثم استقيت من أقوال الإمام (عليه السلام) شواهد لكل نوع مبينًا دلالاتها وأثرها في المتلقين المثاليين والواعين فكريًّا، وتربويًّا، وتعليميًّا، وأخلاقيًّا، وروحيًّا.
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.