النشاطات

دراسة علمية تبرز دور الإمام السجاد (عليه السلام) في تربية المجتمع من خلال سلوكه العملي

دراسة علمية تبرز دور الإمام السجاد (عليه السلام) في تربية المجتمع من خلال سلوكه العملي

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-06-30

قدّم الباحث الشيخ جاسم الكركوشي، بحثًا بعنوان (منهاج الإمام السجاد -عليه السلام- في تربية المجتمع من خلال السلوك العملي كدور من أدوار الإمامة ووظيفة من وظائف الإمام).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام) العلمي، الذي يشرف عليه قسم الشؤون الفكرية والثقافية والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وأكد الباحث أنّ "موضوع البحث يناقش المنهاج الذي اتبعه الإمام السجاد (عليه السلام) في تربية المجتمع كدور من أدوار الإمامة ووظيفة من وظائفها، باعتبار أنّ تربية المجتمع والأخذ بيده إلى الكمال وإلى الاستقرار والرقي أو على الأقل الحفاظ عليه من الضياع ومن الفقر ومن الحاجة أو من التفكك من وظائف الإمام المعصوم، ورغم الموانع الموجودة ومنها رفض إمامة الإمام من قبل السلطة الحاكمة ومن الكثير من الناس الذين هم على دين ملوكهم إلا انه (عليه السلام) قام بهذه المهمة الكبيرة والمسؤولية الجسيمة".
ووفقًا للباحث، يهدف البحث إلى إبراز دور الإمام السجاد (عليه السلام) في تربية المجتمع عبر سلوكه العملي في رعاية طبقات المجتمع المختلفة، ومنها الطبقات الضعيفة، كالعبيد، والفقراء، والأيتام أو طبقات المجتمع الأُخر، لافتًا إلى اتباعه المنهج النقلي الوصفي.
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.