النشاطات

باحث يبحر في تفسير مفهوم جودة الحياة في فكر الإمام السجاد (عليه السلام) وتحليله

باحث يبحر في تفسير مفهوم جودة الحياة في فكر الإمام السجاد (عليه السلام) وتحليله

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-06-30

قدّم الباحث الشيخ عقيل النصراوي بحثًا بعنوان (الجودة والإتقان في منهج القرآن الكريم جودة الحياة في تراث أهل البيت-عليهم السلام - الإمام علي بن الحسين السجاد -عليه السلام- أنموذجًا).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام) العلمي، الذي يشرف عليه قسم الشؤون الفكرية والثقافية والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وبيّن الباحث أنّ "البحث يهدف للوصول إلى حقيقة معنى الجودة بمختلف أبعادها ليتسنى لنا الخوض في معانيها والتعرف على أصولها في منظور القرآن الكريم، وما يتعلق بمفهوم (جودة الحياة)، وكيف أنّ الإنسان يصل من خلالها إلى نيل السعادة والرفعة والصحة، وذلك عبر تسليط الضوء على أحاديث الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) وتعاليمه".
وتابع أنّ "البحث اعتمد في منهجيته، المنهج الوصفي التحليلي لوصف مفهوم جودة الحياة في فكر الإمام (عليه السلام) وتحليله، والمنهج المقارن لمقارنة مفهوم جودة الحياة في فكر الإمام السجاد (عليه السلام) مع المفاهيم المعاصرة، والمنهج الاستدلالي لاستخلاص الدروس والعبر من مفهوم جودة الحياة في فكره (عليه السلام) وتطبيقها في الحياة المعاصرة".
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.