النشاطات

باحثون أكاديميون وحوزويون: أسبوع الإمامة الدولي منصّة علميّة لاستكتاب الباحثين حول الأئمة (عليهم السلام)

باحثون أكاديميون وحوزويون: أسبوع الإمامة الدولي منصّة علميّة لاستكتاب الباحثين حول الأئمة (عليهم السلام)

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-06-30

شهد مؤتمر الإمام السجاد (عليه السلام) مشاركة دولية من الأكاديميين والحوزويين؛ لبيان دور الأئمة المعصومين (عليهم السلام) ونشر فكرهم القويم.
ويشرف على تنظيم المؤتمر قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، ضمن فعّاليّات أسبوع الإمامة الدولي الثاني.
المشاركون أشادوا بما تقدّمه العتبة العبّاسيّة المقدّسة من مؤتمرات علميّة متخصّصة، لاسيما في أسبوع الإمامة الدولي الذي تضمّن (12) مؤتمراً عن الأئمة (عليهم السلام).
الباحث الجزائري محمد عبد القادر بوكريطة أشاد بدور العتبة العبّاسيّة المقدّسة لتنظيمها وإقامتها هذه المؤتمرات العلميّة، وسعيها الجاد لتعزيز المعرفة والفهم العميق لتعاليم الأئمة (عليهم السلام)، والمساهمة في نشر الإسلام الحقيقي والفضيلة في المجتمع العالمي.

وأكّد الدكتور تيسير حميد أستاذ في كلية القانون بجامعة البصرة على أهميّة المؤتمرات العلميّة التي تنظّمها العتبة العبّاسيّة المقدّسة، حيث تسعى إلى مزج البحث الأكاديمي مع الدراسة الحوزوية؛ بهدف تعزيز التفاعل والتبادل العلمي بين العلماء والأكاديميين والعلماء الدينيين.
وأعرب الباحث الكويتي السيد حسن يوسف بن نخي عن شكره للعتبة العبّاسيّة المقدّسة على جمع مختلف الأطياف من الباحثين، ومشاركة الناس في عقولهم، ممّا يعود ذلك بشكل مثمر في تنوّع النتاج وتنوع الرؤى والبحوث في سيرة الأئمة (عليهم السلام).
وبيّن الدكتور وفقان الكعبي من جامعة الكوفة "يُعد أسبوع الإمامة الدولي حدثاً بارزاً؛ كونه يقدّم دراسات وبحوث عن الأئمة (عليهم السلام)، وتكمن أهميّته في نشر فكر أهل البيت (عليهم السلام) في مختلف بلدان العالم".
يُذكر أنّ العتبة العبّاسيّة المقدّسة تسعى من خلال أسبوع الإمامة الثقافي الدولي إلى ترسيخ علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم ونشرها الى العالم أجمع عبر عقد المؤتمرات العلمية واستقطاب باحثين محليين ودوليين.