النشاطات

انطلاق مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني

انطلاق مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-02

أطلقت العتبة العباسية المقدسة، مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني.
وشهدت فعاليات المؤتمر الذي تنظمه جمعية العميد العلمية والفكرية، حضور المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي وأمينها العام السيد مصطفى مرتضى آل ضياء الدين، وعددٍ من أعضاء مجلس إدارة العتبة المقدسة ومسؤوليها، وشخصيات حوزوية ورسمية وأكاديمية.
وتقيم العتبة المقدسة أسبوع الإمامة العلمي الدولي الثاني، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة).
واستُهلت فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ عمار الحلي، أعقبتها قراءة سورة الفاتحة ترحمًا على أرواح شهداء العراق، والاستماع إلى أنشودة العتبة العباسية (لحن الإباء)، تلاها كلمة اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر يلقيها الدكتور سرحان جفات، وإلقاء بحث الافتتاح.
وستتضمن فعاليات المؤتمر مناقشة (5) بحوث من (16) وصلت إلى اللجنة، تتناول محاور متعددة، منها (الاصطفاء الإلهي لآل محمد في رواية الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام– قراءة تفسيرية عقدية موازنة)، و(التفكير القرآني في مناظرات الإمام الرضا عليه السلام – دلالة الاصطفاء اختيارًا)، و(دور الإمام الرضا عليه السلام في تحقيق التوازن النفسي للفرد والمجتمع)، و(مرويات الإمام الرضا عليه السلام في التربية الصحية – قراءة في كتاب فقه الامام الرضا -عليه السلام- لعلي بن بابويه القمي)، و(الإرشادات التربوية في فكر الإمام الرضا -عليه السلام- وآثارها الاجتماعية).
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.