النشاطات

بقراءة تفسيرية.. بحث علمي يتطرق إلى الاصطفاء الإلهي لآل محمد في رواية الإمام الرضا (عليه السلام)

بقراءة تفسيرية.. بحث علمي يتطرق إلى الاصطفاء الإلهي لآل محمد في رواية الإمام الرضا (عليه السلام)

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-02

قدّم الدكتور الشيخ عماد الكاظمي من العتبة الكاظمية المقدسة، بحثًا بعنوان (الاصطفاء الإلهي لآل محمد في رواية الإمام علي بن موسى الرضا -عليه السلام- قراءة تفسيرية عقدية موازنة).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي، الذي تشرف عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وأوضح الكاظمي في ملخص بحثه أنّ "البحث ركز على الأحاديث المهمة للإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)، التي تبين مقام أهل البيت(عليهم السلام) الذين اختارهم الله (عزّ وجل)"، لافتًا إلى أنّ "التراث الإسلامي حفظ العديد من الروايات التي تسلّط الضوء على تعاليم الشريعة المقدسة، خصوصًا في موضوع الإمامة".
وبيّن "تطرّق البحث إلى حديث الإمام الرضا (عليه السلام) المعروف بـ(حديث الاصطفاء)، الذي يفسّر فيه الآية الكريمة: ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ ﭐصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا﴾، حيث يتناول تفسير الإمام (عليه السلام) لهذه الآية وتوضيحه مقام أهل البيت(عليهم السلام) وفضلهم على الأمة".
وأشار الباحث "ينقسم البحث إلى مقدمة وتمهيد وستة مطالب، يتناول كلّ مطلب جزءًا من حديث الاصطفاء، مع تسليط الضوء على هذه الأجزاء قرآنيًّا وعقديًّا بقراءة تفسيرية موازنة، واستدلال بما ورد في تفاسير المسلمين المشهورة".
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.