النشاطات

ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تبحر بدراسة التفكير القرآني في مناظرات الإمام الرضا (عليه السلام)

ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي  ورقة بحثية تبحر بدراسة التفكير القرآني في مناظرات الإمام الرضا (عليه السلام)

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-02

قدّم الباحث الدكتور صباح عيدان العبادي من كلية التربية بجامعة ميسان، ورقة بحثية بعنوان (التفكير القرآني في مناظرات الإمام الرضا عليه السلام / دلالة الاصطفاء اختيارًا).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي، الذي تشرف عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وسلّط البحث الضوء على إثبات دلالة الاصطفاء ومعانيها المفترضة قرآنيًّا، ومحاولة استثمار حضور النص القرآني في توضيح معاني هذه المفردة المهمة في التأصيل العقدي عند المذاهب الإسلامية.
وتطرق الباحث إلى القدرة التفكيرية القرآنية عند الإمام الرضا (عليه السلام) في جميع حواراته مع السائلين من الموالين والمخالفين، كونه يدرك أنّ النص القرآني هو الأقوى حجة عن غيره من النصوص بسبب عدم الخلاف حوله عند جميع المذاهب.
وتضمن البحث تبيان دلالة الاصطفاء، وعلاقة الاصطفاء بوراثة الكتاب والتطهير، إضافة لاصطفاء الآل والقربى وصولاً للعترة الطاهرة، وصفات المصطفين، مستعينًا بالإشارات القرآنية التي استعملها الإمام (عليه السلام) في مناظراته مع المناظرين.
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.