النشاطات

ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي أكاديمي يناقش دور الإمام الرضا (عليه السلام) في تحقيق التوازن النفسي للفرد والمجتمع

ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي  أكاديمي يناقش دور الإمام الرضا (عليه السلام) في تحقيق التوازن النفسي للفرد والمجتمع

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-02

قدّم الأستاذ في كلية التربية بجامعة ميسان الدكتور نجم عبد الله الموسوي بحثًا بعنوان (دور الإمام الرضا عليه السلام في تحقيق التوازن النفسي للفرد والمجتمع).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي، الذي تشرف عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وقال الباحث في ملخص بحثه إنّ "الإمام (عليه السلام) كان له دور مباشر في البناء الروحي والجسدي والفكري والعقائدي والتربوي، فضلا عن الدعم النفسي، كونه الوسيلة إلى معرفة الدور الكبير الذي أداه الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في تحقيق التوازن النفسي للفرد وللمجتمع المسلم".
وأضاف أنّ " الفرد يحتاج لمن يدعمه نفسيًّا ويجعله محققًا لذاته واثقًا من نفسه، فلابد له من قائد يعمل على توجيهه وإرشاده نفسيًّا ويرسم له الطريق الواضح الذي يجب أن يسير عليه ليكون مجتمعًا إيجابيًّا يمتلك صفات وسمات إيجابية نافعة".
وأوضح "اعتمد البحث منهجًا تربويًّا في تسليط الضوء على أهم الجوانب التي ركز عليها الإمام الرضا (عليه السلام)، التي تُعد الأداة الفاعلة في تحقيق الصحة والسلامة النفسية والدعم النفسي لإفراد المجتمع، عبر أقواله وأفعاله الشريفة وتوجيهاته ورسائله"، لافتًا إلى اختيار صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام) أنموذجًا، لاستقراء واستنتاج ما صدر عنه (عليه السلام) من توجيهات تصب في تحقيق الاتزان والبناء".
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.