النشاطات

دراسة علمية تتناول مرويات الإمام الرضا (عليه السلام) في التربية الصحية

دراسة علمية تتناول مرويات الإمام الرضا (عليه السلام) في التربية الصحية

قسم الشؤو ن الفكرية

2024-07-02

قدّم الأستاذ في كلية العلوم الإسلامية بجامعة كربلاء الدكتور محمد ناظم المفرجي دراسة علمية بعنوان (مرويات الإمام الرضا عليه السلام في التربية الصحية: قراءة في كتاب فقه الإمام الرضا لعلي بن بابويه القمي).
جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي، الذي تشرف عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
تناولت الدراسة مجموعة من الروايات التي ذكرها الإمام الرضا (عليه السلام) والمتعلقة بمختلف العلوم والأبواب التي تهتم بصحة الفرد والمجتمع.
وأشار الباحث في ملخص بحثه إلى أنّ "كتاب (فقه الرضا) المنسوب إلى الإمام الرضا (عليه السلام)، الذي جمعه علي بن بابويه القمي في القرن العاشر الميلادي، يحتوي على أبواب عدة تهتم بالتربية الصحية، مثل معالجة الأمراض، والحجامة، والنظافة الشخصية،" مؤكدًا أنّ "البحث يتناول مجموعة من الروايات التي ذكرها الإمام (عليه السلام) والمتعلقة بمختلف العلوم والأبواب التي تهتم بصحة الفرد والمجتمع".
وأوضح أنّ "هذه الروايات لها أثر بالغ في تحقيق استقرار الفرد وسعادته، مما ينعكس إيجابيًّا على استقرار الأسرة والمجتمع بشكل عام"، لافتًا إلى أنّ "مرويات الإمام الرضا (عليه السلام) تحث على الاهتمام بالتربية الصحية، الأمر الذي ينعكس على الاستقرار النفسي والجسدي للأفراد".
ودعا المفرجي خلال بحثه إلى "ضرورة العمل بتلك الروايات وتطبيقها في الحياة اليومية لتحقيق الفائدة المرجوة منها"، مشيرًا إلى "أهمية نشر الوعي الصحي المستند إلى تعاليم الأئمة (عليهم السلام)".
وتسعى العتبة العبّاسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.