النشاطات

بحث علمي يتناول الإرشادات التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) وآثارها الاجتماعية

بحث علمي يتناول الإرشادات التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) وآثارها الاجتماعية

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-02

قدّم الباحثان الدكتور شاكر الساعدي والتدريسي منتظر الزبيدي، بحثًا علميًّا حمل عنوان (الإرشادات التربوية في فكر الإمام الرضا -عليه السلام- وآثارها الاجتماعية).
جاء ذلك على هامش مشاركتهما في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي، الذي تشرف عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، والمنعقد ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للمدة 27/ 6/ 2024م إلى 4/ 7/ 2024م.
وجاء في ملخص البحث أنّ "التربية تُعد من المهام الأولى للبعثات النبوية الشريفة، إضافة للدعوة إلى تهذيب النفوس وتطهيرها والاهتمام بها عبر الإرشادات والتوجيهات التربوية الإلهية التي جاءت على لسان الأنبياء والمرسلين، بما فيهم النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، وقد تضمن القرآن الكريم نصوصًا عديدة في باب التوجيه والإرشادات التربوية".
وسلط البحث الضوء على ما جاء عن الإمام الرضا (عليه السلام)، من الإرشادات التربوية بمقتضى مسؤوليته الدينية والاجتماعية إزاء الأمة الإسلامية، إذ تُعد تلك الارشادات من أهم المنطلقات الفكرية الدينية المعاصرة، وأسس البناء المجتمعي والفردي، على المستوى العقدي، والتحصين الفكري، والمستوى الأخلاقي.
ويُعد البحث دراسة موضوعية وفق المنهج الاستقرائي الوصفي والتحليلي، لمـا لها مـن انعكاسات على مجتمعاتنا الإسلامية المعاصرة التي باتت تئنّ تحت أساليب التربية وتوجيهاتها الوافدة من الغرب.
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.