النشاطات

اختتام مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني

اختتام مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني

قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-02

ختتمت العتبة العباسية المقدسة مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني.
وشهدت فعاليات المؤتمر الذي أشرفت عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، حضور المتولي الشرعي للعتبة المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي وعدد من مسؤوليها، إلى جانب شخصيات حوزوية ورسمية وأكاديمية.
وتقيم العتبة المقدسة أسبوع الإمامة العلمي الدولي الثاني، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة).
وتضمن المؤتمر مناقشة (5) بحوث من أصل (8) قُبلت من قبل اللجنة العلمية، بعد أن قُدّم إليها (16) بحثًا، إذ تناولت البحوث محاور متعددة، منها الإرشادات التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) وآثارها الاجتماعية، ومروياته (عليه السلام) في التربية الصحية، وقراءات في كتاب فقه الإمام الرضا (عليه السلام) لعلي بن بابويه القمي، ودور الإمام (عليه السلام) في تحقيق التوازن النفسي للفرد والمجتمع، إضافة إلى التفكير القرآني في مناظرات الإمام الرضا (عليه السلام) دلالة الاصطفاء اختبارًا، والاصطفاء الإلهي لآل محمد في رواية الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في قراءات تفسيرية عقدية موازنة.
وشهد الختام تكريم الباحثين المشاركين في المؤتمر من قبل الأمين العام للعتبة العباسية السيد مصطفى مرتضى آل ضياء الدين.
وتسعى العتبة العباسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم، في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدي للأفكار المنحرفة.