النشاطات

باحثون: مؤتمر الأمام الرضا (عليه السلام) نقطة وضّاءة لدراسة دور الإمامة التربوي

باحثون: مؤتمر الأمام الرضا (عليه السلام) نقطة وضّاءة لدراسة دور الإمامة التربوي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-02

شارك باحثون أكاديميون وحوزويون في مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعّاليّات اليوم الخامس من أسبوع الإمامة الدولي بنسخته الثانية، الذي تقيمه العتبة العبّاسيّة المقدّسة لتسليط الضوء على فكر أهل البيت (عليهم السلام).
وأشرف على تنظيم المؤتمر جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة بمشاركة (12) بحثاً، نوقش منها خمسة بحوث، بحضور المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة وأمينها العام ومسؤوليها الى جانب الحضور الأكاديمي والحوزوي، وذلك على قاعة الإمام الحسن (عليه السلام).
وقد أشار الدكتور الشيخ عماد الكاظمي: "يُعد تواجد الباحثين من مختلف التخصّصات والمؤسّسات في هذه المؤتمرات العلميّة وعلى مدار أسبوع بمثابة إشادة بالدور الريادي الذي تلعبه العتبة العبّاسيّة المقدّسة في تعزيز الفكر الإسلامي وتعميق الفهم الصحيح للإسلام المحمدي".
وأعرب الدكتور سامر ماضي من الجامعة المستنصرية عن أهميّة اجتماع الطيف الحوزوي مع الأكاديمي من مختلف دول العالم الإسلامي، مشيراً إلى أنّ "أسبوع الإمامة الدولي بمؤتمراته العلميّة يحمل رسالة تؤكد التمسك بالإسلام المحمدي والتوحُّد والتلاحم بين جميع المكونات".
كما بيّن الدكتور محمد ناظم المفرجي من جامعة كربلاء قائلاً: "إنّ هذه المؤتمرات العلميّة تحمل رسالة مهمّة يسعى المنظمون إلى نقلها وهي أنّ النبوة والإمامة هما صنوان لا يفترقان".
ومن جانبه أشار الدكتور صباح عيدان العبادي من جامعة ميسان الى أنّ "هذه المؤتمرات العلميّة ساهمت في تبادل الأفكار والتجارب ودمج المعارف بين الباحثين الحوزويين والأكاديميين".
وثمّن الباحث نجم عبد الله الموسوي من جامعة ميسان دور العتبة العبّاسيّة المقدّسة عبر المؤتمرات العلميّة التي تقيمها في أبراز هويّة الاسلام القويم، وتبيان أثر دور الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكريّة والتصدي للأفكار المنحرفة.