النشاطات

انطلاق فعاليات مؤتمر الإمام الجواد (عليه السلام) ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني

انطلاق فعاليات مؤتمر الإمام الجواد (عليه السلام) ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-02

أطلقت العتبة العبّاسية المقدّسة مؤتمر الإمام الجواد(عليه السلام)، ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني.
وشهدت فعّاليات المؤتمر الذي أشرفت عليه جمعية العميد العلمية والفكرية، حضور الأمين العام للعتبة العباسية السيد مصطفى مرتضى آل ضياء الدين، ونائبه المهندس عباس موسى وعدد من أعضاء مجلس إدارة العتبة المقدسة ورؤساء أقسامها ومسؤوليها، إلى جانب شخصياتٍ حوزوية ورسمية وأكاديميّة.
وتقيم العتبة المقدّسة أسبوع الإمامة العلميّ الدولي الثاني، تحت شعار (النبوّةُ والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمّة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمّة).
ويتضمّن المؤتمر مناقشة (4) بحوثٍ تتناول محاور متعدّدة من حياة الإمام محمد الجواد(عليه السلام)، منها استراتيجية التنمية الاجتماعية في حركة الإمام الجواد(عليه السلام) الإصلاحية قراءة معرفية، وقراءات تربوية في مرويات الإمام (عليه السلام) التربية الأخلاقية مثالاً، إضافة إلى الأساليب التربوية ومناظرات الإمام الجواد(عليه السلام) وأثرها في نشر الفكر الدينيّ، وخطابه (عليه السلام) في تربية الفرد والأمّة قراءة في ضوء نظرية الفعل التواصليّ.
وتسعى العتبة العبّاسية عبر أسبوع الإمامة إلى تكريس علوم أهل البيت(عليهم السلام) وسيرتهم، في معالجة أزمات العالم المعاصر، وتبيان أثر دور أهل البيت(عليهم السلام) في حلّ الشبهات الفكرية والتصدّي للأفكار المنحرفة.