النشاطات

موسوعة ويكي بيانات تعتمد مشروع الملف الاستنادي للمؤلفين العراقيين كمصدر معلوماتي

موسوعة ويكي بيانات تعتمد مشروع الملف الاستنادي للمؤلفين العراقيين كمصدر معلوماتي

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-05

أعلنت موسوعة ويكي بيانات (Wikidata) عن اعتماد مشروع الملف الاستنادي للمؤلفين العراقيين كمصدر معلوماتي رسمي في المنصّة.
وهو أحد المشاريع التي يديرها مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، ويُعد أول مشروع عراقي يتم قبول بياناته في هذا الموقع المعلوماتي الرصين.
وصرّح السيد حسنين الموسوي، مدير مركز الفهرسة ونظم المعلومات، قائلاً: "عقد المركز اتفاق وشراكة مع إدارة مشروع ويكي بيانات لاعتماد مشروع الملف الاستنادي للمؤلفين العراقيين كمصدر موثوق في موسوعة مؤسّسة ويكي ميديا".
وأشار الموسوي إلى أنّ "مشروعنا هو الأول من نوعه في العراق يتم قبول بياناته في هذه الموسوعة، التي تقدّم خدمة قيّمة للباحثين عبر ضبط التسجيلات الاستنادية وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين، وإنشاء فهرس ذو جودة عالية يسهل الحصول على اسم موحد في المكتبات".
وأوضح أنّ "المشروع يحتوي على أكثر من (21) ألف اسم مؤلف عراقي بالإضافة إلى العناوين، ويشمل قاعدة بيانات استنادية رصينة، فضلاً عن توفير خارطة إلكترونية خاصة بالمكتبات العراقية".
يُذكر أنّ قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة يضم العديد من المشاريع الثقافية والعلميّة الرصينة وذات الجودة العالية، ويتميز بموارده البشرية والتقنية التي تمكّنه من الحصول على الاعتمادات من المؤسّسات الكبيرة، ممّا يساهم في الاستفادة من حجم البيانات المتوفرة في هذه المشاريع.