النشاطات

نسخ مصورة لمخطوطات نفيسة من كتاب نهج البلاغة تودع في مكتبة العتبة العباسية

نسخ مصورة لمخطوطات نفيسة من كتاب نهج البلاغة تودع في مكتبة العتبة العباسية

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-08

أودع في مكتبة العتبة العباسية المقدسة 19 مجلداً من مصورات (طبق الأصل) لنفائس مخطوطات كتاب نهج البلاغة.
وقد أُهديت النسخ المصورة من قبل الدكتور مهدي خواجه بيري، مدير مركز ميكروفيلم نور في طهران والهند، إلى مركز تصوير المخطوطات وفهرستها في مكتبة ودار مخطوطات العتبة المقدسة.
وقال الأستاذ صلاح السراج مدير مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لشعبة المكتبة: "زار المكتبة الدكتور مهدي خواجه بيري، مدير مركز ميكروفيلم نور في طهران والهند، وقدّم 19 مجلدًا من مصورات (طبق الأصل) من نفائس مخطوطات نهج البلاغة وأودعت في المكتبة التخصصية للمركز".
وأضاف: "جاء الإهداء كمبادرة طيبة في إطار التعاون المشترك مع مركز نور في طهران والهند، حيث قام وفد من المركز في وقت سابق بزيارة المركز في إيران والتعرف على إنجازاته وفعالياته في مجال تصوير المخطوطات في شبه القارة الهندية وفي مجال طبع المخطوطات النفيسة (طبق الأصل)".
وأوضح السراج: "المجلدات المهداة هي نسخ طبق الأصل، باستخدام تقنيات محلية تضفي جمالية وتألقاً على المخطوطات الأصلية، وتضمن لها تحملًا عاليًا للظروف الجوية، وتجعلها تبدو كمخطوطات أصلية بفضل استخدام الورق الطبيعي، والجلد الطبيعي، والأحبار والألوان الطبيعية في طباعتها".
ويسعى مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع للقسم إلى توسيع العلاقات الدولية وتبادل الخبرات والمصورات، للحفاظ على التراث المخطوط وتلبية احتياجات الباحثين والمهتمين بهذا المجال.