النشاطات

نسخ مصورة من مخطوطات نفيسة لكتاب نهج البلاغة تودع في خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة

نسخ مصورة من مخطوطات نفيسة لكتاب نهج البلاغة تودع في خزانة العتبة العبّاسيّة المقدّسة

موقع قسم الشؤون الفكرية والثقافية

2024-07-08

أودع قسم الشؤون الفكرية والثقافية 19 مجلدًا من مصورات نفائس مخطوطات كتاب نهج البلاغة في خزانة العتبة العباسية المقدسة.
واهدى الدكتور مهدي خواجه بيري، مدير مركز المخطوطات وميكروفيلم نور في طهران والهند، نسخ المخطوطات المصورة إلى مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع للقسم.
وأعرب مدير مركز تصوير المخطوطات الأستاذ صلاح السراج عن تقديره قائلاً: "زارنا مدير مركز المخطوطات وميكروفيلم نور في طهران والهند، الدكتور مهدي خواجه بيري، وقدّم لنا 19 مجلدًا من مصورات نفائس مخطوطات نهج البلاغة (طبق الأصل)".
وأضاف: "هذا الإهداء يأتي في إطار التعاون المشترك، حيث قام وفد من مركز تصوير المخطوطات وفهرستها بزيارة إلى إيران للتعرف على إنجازات وفعاليات المركز في مجال طبع المخطوطات النفيسة طبق الأصل".
وأوضح السراج: "المجلدات المهداة هي طبق الأصل، باستخدام تقنيات محلية تضفي جمالية وتألقًا على المخطوطات الأصلية، مما يضمن لها تحملًا عاليًا للظروف الجوية، ويجعلها تبدو كمخطوطات أصلية بفضل استخدام الورق الطبيعي والجلد الطبيعي، والأحبار والألوان الطبيعية في طباعتها".
ويسعى مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع للقسم إلى توسيع العلاقات وتطوير الخبرات، وإصدار الفهارس وتصوير المخطوطات للحفاظ على التراث المخطوط وتلبية احتياجات الباحثين والمهتمين بهذا المجال.