النشاطات

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يبحث مع قسم متحف الكفيل إنشاء متحف خاص بمقتنيات الشهداء

قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يبحث مع قسم متحف الكفيل إنشاء متحف خاص بمقتنيات الشهداء

موقع قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة

2024-07-09

بحث قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة متمثلاً بالمركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف مع وفد من قسم متحف الكفيل للنّفائس والمخطوطات في العتبة العبّاسيّة المقدسة إنشاء متحف خاصّ بمقتنيات الشّهداء في مدينة النّجف الأشرف.
وقال رئيس المركز الدّكتور عبّاس القريشي: "بحثنا مع إدارة قسم المتحف وضع الأسس والتّصاميم لمتحفٍ سيضمّ مقتنيات الضّحايا وذكرياتهم، إضافةً إلى الأدوات الّتي استُخدمت في تعذيبهم".
وأوضح: "يسعى المركز إلى تعزيز الذّاكرة لدى المجتمع، إذ يجب علينا أن نعمل بأكثر من مفصل في موضوع المتاحف، فهو موضوع مهم جدًّا".
وأضاف: "تأسّس المركز في عام 2021م، وانطلقنا وَفقِ خطّة موضوعة عَبرَ جمع كلّ الشّهادات والوثائق الخاصّة بالجرائم الّتي حلَّت بالشّعب العراقي، ولعرض هذه الوثائق قرّرنا الاستعانة بمتحف الكفيل للإفادة من خبراتهم، فهو من المشاريع الآثاريّة الّذي يحتوي العديد من القطع المتحفيّة الّتي تبيّن تاريخ وعمق حضارة العراق والعتبات المقدّسة".
من جانبه بين معاون رئيس قسم المتحف الأستاذ الدّكتور شوقي الموسوي: "إنّ وفدًا من متحف الكفيل بحث مع المركز العراقي لتوثيق جرائم التّطرف التّابع لقسم الشّؤون الفكريّة والثّقافية في العتبة العبّاسيّة إنشاء قاعة للعرض المتحفي؛ لتكون محطّة مهمّة لعرض مقتنيات الشّهداء، إضافةً إلى ذلك تمّ الاتفاق حول تدريب مِلاكات المركز فيما بعد؛ لكي يصلوا إلى الجاهزيّة التّامة لافتتاح القاعة في الأيام القادمة".